وزير الاقتصاد التركي: أرسلنا 200 طائرة شحن لقطر

الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:07 ص

قال وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، إن بلاده أرسلت إلى دولة قطر منذ بدء الأزمة الخليجية نحو 200 طائرة شحن، مبينا أن عمليات الشحن التي تمت من تركيا لقطر قد تكون الأكبر عالميا.

ورفض «زيبكجي»، في كلمة له خلال افتتاحه المركز التجاري التركي بطهران، اليوم الثلاثاء، ما يتردد عن أن بلاده تقدم المساعدات لقطر، قائلا:«بل تقوم بعملية تصدير تحصل مقابلها على المال».

ولفت إلى أن تركيا صدرت إلى قطر نحو 15 ألف طن، وذلك بقيمة تفوق 20 مليون دولار.

وأضاف، أن إرسال بلاده مواد غذائية لقطر عقب الحصار المفروض عليها من دول خليجية، يأتي في إطار التبادل التجاري.

ووجهت بعض الانتقادات لتركيا لوقوفها بجانب قطر منذ اليوم الأول للحصار المفروض عليها من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع يوم 22 يونيو/حزيران الماضي إلى قطر عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وردّا على قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، أعربت تركيا على لسان عدد من المسؤولين، وعلى رأسهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الوقوف إلى جانب قطر، إذ قال «أردوغان»: «إنّ أطرافا عدة منزعجة من وقوف تركيا إلى جانب قطر، تركيا لن تترك أخوانها القطريين لوحدهم، وسنفعل كل ما يترتب علينا».

  كلمات مفتاحية

وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي قطر تركيا دول الحصار

وصول 4 آلاف بقرة إلى قطر جوا (صور)

تركيا: أرسلنا 197 طائرة لتلبية احتياجات قطر