تركيا: أرسلنا 197 طائرة لتلبية احتياجات قطر

الأربعاء 12 يوليو 2017 12:07 م

أرسلت تركيا إلى قطر خلال الأزمة الخليجية 197 طائرة شحن، و16 شاحنة، وسفينة واحدة، لتلبية احتياجات القطريين اليومية، حسبما أفاد وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي».

أكد «زيبكجي» بعد لقائه وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني» في أنقرة، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل تلبية الاحتياجات اليومية لقطر على المدى الطويل.

من جهته، قال الوزير القطري إن الدوحة مستمرة في ممارسة التجارة البحرية والجوية ولم تتأثر رغم العقوبات.

جاءت تصريحات الوزير التركي في الوقت الذي  تواجه فيه قطر حصارا، بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ ما يقرب من 5 أسابيع، العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها إثر اتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وخلال افتتاح مركز التجارة التركي في العاصمة الإيرانية طهران، قال الوزير التركي، أمس الثلاثاء: «تركيا لا تقدم مساعدات، نحن نقوم بتصدير ونقبض ثمنه، لقد أرسلنا حتى الآن بضائع عبر 200 طائرة شحن بما يشكل –ربما– أكبر عملية في مجال النقل التجاري الجوي في العالم».

وأعلن «زيبكجي» أن تركيا صدرت أكثر من 15 ألف طن من السلع إلى قطر، مضيفا: «لقد تم تحصيل إيرادات تجاوزت الـ20 مليون دولار، وأنا أقول، ليس بصفتي وزيرا للاقتصاد، وإنما بصفتي الشخصية، أقول إن قطر ليست دولة إرهابية.

يذكر أن أول سفينة غذائية تركية قد غادرت يوم 22 يونيو/حزيران الماضي، ميناء أزمير، لترسو في ميناء حمد في الدوحة بعد 10 أيام، حاملة على متنها مواد غذائية من خضار وفواكه وحبوب وسلع متنوعة.

وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا 770 مليون دولار السنة الماضية، وفق معهد الإحصاء التركي.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا نهاد زيبكجي الأزمة الخليجية

وزير الاقتصاد التركي: أرسلنا 200 طائرة شحن لقطر