الحجب يطال شبكة حقوقية عربية في مصر

الاثنين 7 أغسطس 2017 08:08 ص

قالت منظمة حقوقية، إن موقعها الإلكتروني تعرض للحجب في مصر، لينضم إلى قائمة المواقع المحجوبة التي تضم أكثر من 160 موقعا تم حجبها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

واتهمت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» (غير حكومية/مقرها القاهرة) الحكومة المصرية، بالوقوف وراء حجب موقعها الإلكتروني؛ مؤكدة أنها ستسعى بكل السبل التقنية، لتجاوز الحجب، ولن تتراجع عن دورها الحقوقي.

واعتبرت الشبكة، في بيان، أمس الأحد، أن «حجب موقعها يمثل تطورا خطيرا للغاية، كونه أول موقع تابع لجهة حقوقية ينضم لقائمة المواقع المحجوبة، فضلا عن أنه الموقع الحقوقي العربي الأكبر والأوسع انتشارا في المنطقة العربية».

وحذر البيان من أن هذه الخطوة، تمثل مقدمة لهجمة جديدة ضد المدافعين الحقوقيين، ومنظمات المجتمع المدني.

ويترأس «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان»، الحقوقي المصري، «جمال عيد»، الفائز بجائزة «رولاند بيرجر للكرامة الإنسانية» في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011.

وفي أول تعليق على حجب موقع الشبكة على الانترنت، قال «عيد»، عبر صفحته بموقع «فيسبوك»: «كل المطلوب كان تواطؤ (...) وتلميع لصورة النظام».

و«جمال عيد»، ناشط حقوقي ومحام مصري بارز، سبق وأن قررت محكمة مصرية، منعه وحقوقيين آخرين، من السفر والتصرف في أموالهم، منتصف سبتمبر/آيلول الماضي، على خلفية تحقيقات في إطار قضية يُتهمون فيها بتلقيهم «تمويلا أجنبيا» من جهات خارجية بالمخالفة لأحكام القانون.

والعام الماضي، اتهم «عيد»، «جهة عليا تابعة لسلطات البلاد بإغلاق مكتبتين مملوكتين له تحمل اسم (الكرامة)».

وسلسلة مكتبات الكرامة، أسسها «عيد»، عقب حصوله على جائزة «رولاند بيرجر للكرامة الإنسانية»، وأعلن حينها تخصيص قيمة الجائزة لافتتاح المكتبات في المناطق الفقيرة ليستفيد منها الأطفال.

ويأتي حجب موقع الشبكة، بعد ساعات من إعلان صحيفة «المصريون»، المستقلة، منع طباعة عددها الأسبوعي، الذي كان من المقرر أن يطرح في الأسواق، أمس الأحد، لأسباب تتعلق بـ«المحتوى الإخباري».

ولا يعرف حتى الآن، الجهة التي تقف وراء حجب أكثر من 160 موقعا إخباريا في مصر، من أبرزها موقع «الجزيرة مباشر» ومواقع أخرى مثل «هافنغتون بوست عربي» و«مدى مصر»، و«عربي 21»، وصحيفة «المصريون»، وشبكة «رصد»، و«بوابة القاهرة»، و«مصر العربيةۚ»، إضافة إلى مواقع قطرية وتركية أخرى.

وفي وقت سابق، قال مسؤول حكومي مصري، إن قرار حجب المواقع الإخبارية، أمني، مشيرا إلى أن أساب الحجب سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأضاف «حاتم زكريا» عضو المجلس الأعلى للإعلام (حكومي)، في تصريح صحفي، أن المجلس سيرسل خطابات لوزير الداخلية لتوضيح أسباب الححب والوضع القانوني للمواقع المحجوبة.

ويسمح قانون الطوارئ المفروض على البلاد، لرئيس الجمهورية بإصدار أوامر (كتابة أو شفاهية)، بمراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم ووسائل التعبير والدعاية والإعلان، قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها.

  كلمات مفتاحية

مصر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد المواقع المحجوبة

السلطات المصرية تمنع طباعة صحيفة معارضة

مسؤول مصري: لا سقف زمني لحل أزمة المواقع المحجوبة

مصر تدخل على الخط.. حجب مواقع «الجزيرة» و«هاف بوست» و«عربي 21»

مصر.. «جمال عيد» يتهم «جهة عليا» بإغلاق مكتبتين مملوكتين له

تفاصيل "الاعتداء البوليسي" على مدير منظمة حقوقية بمصر