«السيسي» يصدق على قانون ينظم انتخابات الرئاسة 2018

الاثنين 7 أغسطس 2017 12:08 م

صدق الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الإثنين، على القانون رقم 198 لسنة 2017 الخاص بدور وتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، التي من المقرر أن تشرف على انتخابات الرئاسة صيف العام المقبل 2018.

وكان مجلس النواب المصري، أقر قانونا لإنشاء الهيئة في 4 يوليو/تموز الماضي، والتصديق الرئاسي خطوة مطلوبة لدخوله حيز التنفيذ.

وينص القانون على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، ويكون مقرها الرئيسى محافظة القاهرة، ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها فى أى مقر تحدده، ويجوز بقرار من رئيس الهيئة بعد موافقة المجلس إنشاء فروع لها فى الداخل.

ونصت المادة الثالثة من القانون على أن تختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة على النحو الذى ينظمه هذا القانون ودون التدخل فى أعمالها أو اختصاصاتها.

وللهيئة حق إعداد قاعدة بيانات الناخبين ومراجعتها بصفة مستمرة دوريًا، ودعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها، وفتح باب الترشح، وتلقي طلبات الترشح وفحصها والبت فيها، وفق قانون إنشائها.

وبحسب القانون ذاته، من المقرر أن يتشكل مجلس إدارة الهيئة من 10 أعضاء من بين نواب رؤساء الهيئات القضائية بمصر، والذين تختارهم مجالسهم المعنية، ثم ترسل الأسماء لرئيس البلاد ليعينهم، لمدة 6 سنوات.

كان «رفعت قمصان»، مستشار رئيس الوزراء المصري لشؤون الانتخابات، قال في تصريحات صحفية مؤخرا، إن أول انتخابات ستشرف عليها الهيئة هى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في صيف العام المقبل.

في سياق ذي صلة، أعلن «عمر صميدة»، رئيس حزب المؤتمر، ترشيح «السيسي»، لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة.

وقال «صميدة»، في تصريح صحفي، إن «المؤتمر يدعم السيسي لأنه يرى أنه المرشح المناسب»، مشيرًا أن ائتلاف دعم مصر استقر على ترشيح «السيسي» لفترة ثانية.

ومرارا تفادى «السيسي» (تولى الرئاسة في يونيو/حزيران 2014)، الكشف عن نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية من 4 سنوات، مكتفيا بربط الأمر بإرادة المصريين.

وشهدت مصر أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005، في عهد الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، وتلتها انتخابات عام 2012 التي أعقبت ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وفاز بها «محمد مرسي»، الذي أطيح به عبر انقلاب عسكري بعد عام واحد فقط من ولايته الرئاسية الأولى، يوليو/تموز 2013، ثم انتخابات عام 2014 التي تنافس فيها «حمدين صباحي» فقط مع الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي»، الذي يبدو أنه يتجهز للترشح لولاية رئاسية ثانية.

 

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي انتخابات الرئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات

رسميا.. استعدادات مصرية لإجراء انتخابات الرئاسة 2018

السلطات المصرية تعتقل عقيدا بالجيش أعلن اعتزامه الترشح للرئاسة