قرش أبيض يصيب سائحة نمساوية بمصر.. وروسيا تحذر رعاياها

الاثنين 7 أغسطس 2017 07:08 ص

حذرت روسيا، مواطنيها السياح، من أسماك قرش أبيض، تسبح قرب منتجع الغردقة المصري (شرق)، على خلفية إصابة سائحة نمساوية خلال السباحة.

ونقلت وكالة «روسيا اليوم»، عن بيان لمركز الطوارئ التابع للخارجية الروسية، قوله: «رصد في مصر نشاط القروش البيضاء المفترسة في منطقة الغردقة، وأصيب شخص واحد بجروح».

وكانت صحف محلية، كشفت أن سمكة قرش، هاجمت السبت، سائحة نمساوية (20 عاما) أثناء قفزها مع الدلافين، بمرسى علم جنوب البحر الأحمر، وأصيبت في القدم بجروح خطيرة.

واليوم، أرسلت السلطات النمساوية، طائرة مجهزة لنقل السائحة التي تدعى «Schachinger kerstin»، إلى فيينا.

ويعتبر القرش الأبيض الكبير من أكبر الأسماك المفترسة في العالم، ويبلغ طوله ما يقارب 5 أمتار.

من جانبها، حذرت جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، مرشدي الغوص من إثارة أسماك القرش والأحياء البحرية أو تقديم مأكولات لها.

وتابعت الجمعية في بيان الاثنين، أن السيدة النمساوية قامت بإثارة أسماك القرش وانتهت بإصابتها، مضيفة أنه «يجب على المدربين ومرشدي الغوص تقديم النصح للسائحين قبل النزول».

وكان سائحا ألمانيا، لقي مصرعه في مارس/آذار 2015، بهجوم قرش عليه داخل منتجع مرسى علم على البحر الأحمر.

وفي نهاية 2010 وقعت هجمات من أسماك القرش على شواطئ شرم الشيخ، وقتلت سائحة ألمانية سبعينية، وأصيب أربعة سياح من روسيا وأوكرانيا بجروح خطيرة في ثلاث هجمات لأسماك القرش، على أثرها منعت السباحة في خليج نعمة في شرم الشيخ لنحو أسبوع.

وفي يونيو 2009 قتلت سائحة فرنسية إثر هجوم سمك القرش عليها في مرسى علم.

وشهدت مدينة الغردقة، الشهر الماضي، حادثا أسفر عن وفاة سائحتين من الأجانب المقيمات، وإصابة 4 أخريات، ما دفع مراقبون إلى توقع تفاقم أزمة السياحة في البلاد.

وتعول مصر على السياحة باعتبارها أحد مصادر العملة الصعبة، إلا أنها تأثرت بسلسلة انتكاسات أبرزها سقوط الطائرة الروسية في مدينة شرم الشيخ في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وتوقيف موسكو للرحلات السياحية إلى البلاد.

وتستهدف مصر توفير 20% من احتياجاتها من العملة الصعبة، عبر السياحة التي تراجعت حجمها في الفترة الأخيرة، ودفعت بالجنيه المصري إلى الهبوط أمام الدولار إلى نحو 18 جنيها في السوق الرسمية.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، متأثرا بتحطم طائرة روسية يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول 2015، ومصرع 224 شخصاً كانوا على متنها. وعقب ذلك علقت روسيا وبريطانيا الرحلات الجوية إلى مصر.

وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليارات دولار في 2016 مقابل 6.1 مليارات دولار في عام 2015، بتراجع 44.3%.

وكانت مصر تحقق إيرادات من السياحة بقيمة 11 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النمسا سياحة روسان تحذير الغردقة مرسة علم قرش

إصابة 3 أشخاص في هجوم قرش بمحمية رأس محمد المصرية

فيديو.. قرش يمزق سائحة أجنبية في الغردقة بمصر

مصر تغلق شواطئ في البحر الأحمر بعد مصرع سيدتين بهجوم سمكة قرش

هالة سرحان تثير سخرية واسعة بسبب القرش السعودي.. ما القصة؟