مصر تؤجل حسم ”حرب البسكويت“ بين «كيلوغز» الأمريكية و«أبراج» الإماراتية إلي 11 يناير

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 06:12 ص

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر تمديد فترة عروض الاستحواذ على شرطة البسكويت والحلويات «بسكو مصر» حتى 11 يناير المقبل، والتي تتنافس علي شرائها شركتي «كيلوج» - كلوقز - أكبر شركة أمريكية في العالم لصناعة حبوب الفطور، و«أبراج» لإدارة الأصول الإماراتية.

ورفعت «كيلوج» آخر عروضها للاستحواذ على «بسكو مصر» يوم الأربعاء الماضي لتتجاوز عرض «أبراج» للاستثمار المباشر في ظل اشتداد المنافسة على صفقة قوامها 144 مليون دولار، وينتظر أن ترفع «أبراج» بدورها السعر، في ظل عشرات البيانات التي يصدرها عمال شركة «بسكو مصر» ومنظمات عمالية لتشجيع شراء الإمارات لشركتهم، ورفض شراء الشركة الأمريكية لها والتي يصفونها بأنها «إسرائيلية أمريكية»، فيما تظهر تلك المنافسة بداية عودة المستثمرين الأجانب إلى مصر بقوة بعد الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي أعقبت انتفاضات الربيع العربي.

وتتنافس «أبراج» أكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط مع «كيلوج» منذ الشهر الماضي نوفمبر علي شراء بسكو مصر، بعدما تقدمت الشركة الأمريكية بعرض للاستحواذ على شركة البسكويت والكعك المصرية.

وتقدمت كل من الشركتين بأربعة عروض، ودفعت المنافسة أسعار العروض للصعود بما يزيد عن 20% من أول عرض افتتحت به «أبراج» الصفقة عند 73.91 جنيهاً مصرياً لكل سهم من بسكو مصر، حيث وصل السعر حاليا إلي 89 جنيهاً للسهم.

وبدأ مؤيدو الشركة الإماراتية يُدخلون عوامل سياسية في الصراع بنشر معلومات وتقارير في صحف مصرية مؤيدة للإمارات عن أن شركة «كلوقز» هي «شركة صهيونية»، وظهر دعاة سلفيين ليهاجموا «الشركة الصهيونية»، وتضمنت الحملة الدعائية اتهامات للشركة الأمريكية أنها تستخدم مواد مسرطنة في صناعة الحلويات ستضر المصريين، وأنها سوف تستغني عن العمال، الذين يحدد عرض الشراء الاحتفاظ بهم لمدة عام واحد فقط.  

وشاركت قوي حزبية وسياسية مصرية وجمعيات أهلية واستهلاكية في الحرب السياسية رافضة للشركة الأمريكية ورافعة شعار الوطنية والعروبة ومؤيدة ضمنا للشركة الامارتية.

وقال بيان «أبراج» أنها ملتزمة بالاحتفاظ باسم شركة «بسكو مصر» كاسم تجاري يحمل الاسم الوطني الأشهر والأقدم في مجال الصناعات الغذائية في مصر والشرق الأوسط، ما جعل عمال الشركة ومنظمات عمالية وحقوقية ترحب – في بيان مشترك للاتحاد المصري للعمال والفلاحين وحركة الجبهة الشعبية - بإعلان «أبراج» وتعتبره «انتصاراً كبيراً للنضال المدني والحقوقي والإرادة الوطنية في مواجهة رأس المال الأمريكي الصهيوني».

يذكر أن «الخليج الجديد» قد نشر قبل أسبوع تقريرا حول صراع النفوذ والمال على «بسكو مصر».

وفي الثلث الأخير من شهر نوفمبر الماضي نشرت إعلانات في الصحف المصرية عن عروض الشراء الإجباري لكامل أسهم أقدم شركة بسكويت وحلوي في العالم العربي «بسكو مصر» التي تأسست عام 1957 وتنتج أكثر من 90 صنفا من البسكويت والكعك، وتملك ثلاثة مصانع و36 منفذا للبيع في مصر، وتصدر إنتاجها لكل الدول العربية ونحو 15 دولة افريقية، فضلا عن أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا، وذلك بحد أدنى 51% من تلك الأسهم، ليندلع سباق ومنافسة حامية بين شركتين دوليتين لشرائها: (إحداهما) خليجية هي شركة «أبراج الإمارات» و(الثانية) أمريكية هي شركة «كيلوج» أو «كلوقز» الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بسكو مصر أبراج مصر استثمارات الإمارات في مصر

«أبراج الإماراتية» تشعل ”حرب البسكويت“ للفوز بصفقة «بسكو مصر»

شركة إماراتية ترغب فى شراء 51% من "بسكو مصر"

حسم حرب «بسكو مصر» بين «كلوقز» الأمريكية و«أبراج» الإماراتية بعد انسحاب الأخيرة

«أبراج» الإماراتية تستعد لإبرام 3 صفقات كبرى في أفريقيا