أسعار الفائدة في البنوك الإماراتية تتراجع بعد ارتفاع متتالي

الأربعاء 9 أغسطس 2017 04:08 ص

انخفضت أسعار الفائدة في بنوك الإمارات للآجال القصيرة والمتوسطة، المعروضة بين البنوك «إيبور»، بعد صعود متتال في الآونة الأخيرة، بينما ارتفعت أسعار الفائدة طويلة الآجل.

ووفق البيانات المنشورة على موقع مصرف الإمارات المركزي (البنك المركزي)، الثلاثاء، انخفضت أسعار الفائدة لأجل 6 أشهر من 1.754% إلى 1.7531%، بانخفاض 0.1 نقطة أساس أو ما نسبته 0.05%، بحسب «الأناضول».

وارتفعت أسعار الفائدة لأجل عام بنسبة 0.07% أو ما يعادل 0.2 نقطة أساس من 2.1333% إلى 2.1348%.

وقال «جمال عجيز»، الخبير الاقتصادي والمصرفي، مصري مقيم في الإمارات، إن تراجع أسعار الفائدة، جاء عقب ارتفاع متواصل في الفترة الأخيرة بعدما رفع المصرف المركزي أسعار الفائدة في أعقاب قرا البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الأساسي.

كان مصرف الإمارات المركزي، قرر منتصف يونيو/حزيران الماضي، رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع بواقع 25 نقطة أساس، تماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 25 نقطة أساس، إلى نطاق 1% إلى 1.25%.

وأضاف «عجيز» أن التراجع يأتي في ظل تدفق سيولة حكومية على صورة ودائع، إضافة إلى تدفقات استثمارية خارجية.

ورفع المركزي الإماراتي سعر إعادة الشراء (الريبو)، الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل بضمان شهادات الإيداع في يونيو/حزيران الماضي بـ 25 نقطة أساس ليصل إلى 1.50%.

وشهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي للبنوك العاملة في الدولة، تمثل أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.

وتثبت الإمارات سعر عملتها (الدرهم) عند 3.6725 للدولار منذ عام 1997.

  كلمات مفتاحية

الإمارات المصرف المركزي أمريكا البنك الفيدرالي

أبوظبي تستدين من السوق الدولية بسندات تمول الإنفاق

شركة متعثرة تثير مخاوف بانكشاف بنوك إماراتية على ديونها