نظام «الأسد» يشيد بإعادة فتح السفارة السورية في الكويت

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 09:12 ص

أعيد أمس الإثنين فتح السفارة السورية في الكويت بعد إغلاقها لتسعة أشهر، وذلك تمهيدا لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية لنحو 130 ألفا من السوريين المقيمين في الدولة الخليجية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن وفدا دبلوماسيا سوريا وصل الإثنين إلى الكويت وافتتح السفارة رسميا، مضيفة أن الطاقم باشر بإجراء الترتيبات لاستقبال المراجعين خلال أسبوعين.

من جانبه اعتبر نظام الرئيس السوري «بشار الأسد» أن إعادة افتتاح سفارته في دولة الكويت رسالة سياسية إيجابية من دولة الكويت، وفق صحيفة «الوطن» المقربة من النظام في دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، دون أن تكشف عن اسمه، قوله إن ثلاثة دبلوماسيين توجهوا أمس إلى دولة الكويت لاستئناف العمل في السفارة السورية هناك، مبينا أن ذلك يهدف إلى تقديم الخدمات القنصلية والخدمات الأخرى لعشرات الآلاف من الجالية السورية المقيمين في الكويت، واعتبر المصدر أن هذه الخطوة تشكل رسالة سياسية إيجابية من دولة الكويت.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدبلوماسيين الثلاثة سيبدؤون استعداداتهم لاستئناف العمل في السفارة التي ما زال العلم السوري مرفوعا فوقها وتقديم الخدمات القنصلية خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وكانت الكويت أعلنت مؤخرا أنها منحت تأشيرات دخول لثلاثة دبلوماسيين سوريين للعودة إلى العمل في السفارة ولإعادة افتتاحها.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية الكويتية «خالد الجارالله» أن الدبلوماسيين السوريين غادروا بمحض إرادتهم ويعودون أيضا بمحض إرادتهم، مشيرا إلى أن هناك رعايا سوريين موجودين بأعداد كبيرة يحتاجون إلى متابعة ورعاية واهتمام.

وكانت الكويت سحبت سفيرها من سوريا في فبراير/شباط 2012 وطلبت من السفير السوري مغادرة البلاد، على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا، كما أغلقت السفارة السورية في الكويت في نيسان/إبريل الماضي بعد إعلان الحكومة السورية إغلاق سفارات لها في عدد من الدول من ضمنها الكويت.

ويقدر عدد أبناء الجالية السورية المقيمين في الكويت بنحو 170 ألفا، سبعة آلاف منهم انتهت صلاحية جوازات سفرهم، وذلك بحسب تقديرات غير رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نظام الأسد بشار الأسد اللاجئين السوريين إعادة فتح السفارة السورية

علم النظام السوري يرفرف فوق السفارة السورية بالكويت .. انقلاب كبير لم يكن متوقعا قبل 22 شهرا

موقع إيراني: إعادة فتح سفارة سوريا في الكويت يعد نصرا لإيران

مصادر: سفارة سوريا لدي الكويت تستأنف أعمالها الاثنين المقبل

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق

تونس تعتزم فتح قنصلية في دمشق وترحب بعودة السفير السوري

«السبسي» يعارض وزير خارجيته وينفي ترحيب تونس بعودة السفير السوري!

هل تكون الامارات أول من تعيد فتح سفارتها في دمشق؟ وهل تلحق بها الكويت ومصر؟