البحرين تخصص 4 مليار دولار لتطوير شبكات الكهرباء والمياه خلال 5 سنوات

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 11:12 ص

أكد وزير الطاقة البحريني «عبد الحسين ميرزا» أن هيئة الكهرباء والماء تسعى ضمن خطتها خلال 5 سنوات القادمة من 2015 وحتى 2019، إلى تطوير شبكات الكهرباء والماء لمواكبة التطور العمراني في المملكة والتطور الذي صاحب النهضة الاقتصادية والاستثمارية.

ولفت الوزير البحريني إلى أن المشاريع المُنتظر إقامتها لتنفيذ هذه المشاريع التطويرية ستبلغ تكلفتها 3.6 إلى 4 مليارات دولار، وقد شرعت الهيئة بالفعل في مشروع رفع شبكة الكهرباء إلى جهد 400 كيلو فولت والذي يُعد من أهم المشاريع الاستراتيجية للهيئة بما يشمل بناء 3 محطات نقل رئيسية لنقل الكهرباء جهد 400/220 كيلو فولت في كل من الحد وأم الحصم والرفاع. بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وقال «ميرزا» للصحيفة إن ذلك يشمل ربط المحطات المزمع إنشاؤها ببعضها وبالشبكة العامة لنقل الكهرباء في المملكة لتنسجم مع شبكة الربط الخليجي، ولفت إلى أن المشروع سيحقق رفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء بالمملكة وتعزيز اعتماديتها، وخفض مستوى تيارات قصر الشبكة وضمان التشغيل الآمن للمعدات وتوفير مرونة أعلى في الشبكة نقل الكهرباء، إضافة إلى تقوية شبكة الكهرباء في مملكة البحرين لتبادل الطاقة الكهربائية وبشكل اقتصادي مع شبكات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد وزير الطاقة أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشاريع تقوية شبكات التوزيع الرئيسية جهد 11 كيلو فولت، حيث تركز هيئة الكهرباء والماء على متابعة تنفيذ مشاريع تقوية شبكة الجهد العالي في مختلف محافظات البحرين، وذلك للحد من انقطاعات التيار الكهربائي، وتبلغ التكلفة التقديرية لهذه المشاريع 265 مليون دولار، أي ما يعادل 100 مليون دينار بحريني، وهي قيد التنفيذ حتى نهاية عام 2016، كما تنفذ الهيئة مشاريع لتطوير شبكات المياه، تبلغ تكلفتها 182 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

البحرين الكهرباء الماء استثمار تطوير

«فايننشال تايمز»: عقارات العائلة المالكة البحرينية فى لندن تقدر بـ900 مليون دولار

مشروعات الطاقة في البحرين لن تتأثر بانخفاض أسعار النفط

تعاقدات جديدة لمشاريع بنية تحتية بالخليج قيمتها 86 مليار دولار

الخارجية الأمريكية: معدل البطالة الحقيقي في البحرين 4 أضعاف النسبة المعلنة!

عجز موازنة البحرين تضاعف في 2013