مساعد وزير الخارجية الإيراني يبحث في أبوظبي العلاقات الثنائية ومكافحة ”الإرهاب“

الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 03:12 ص

وصل مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية الدكتور «حسين أمير عبداللهيان» إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي صباح اليوم الثلاثاء، في زيارة لم تكشف الجهات الرسمية الإيرانية أو الإماراتية تفاصيلها.

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية؛ أن «عبداللهيان» أجرى مشاورات مع المسؤولين في الإمارات حول العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية، لاسيما مكافحة الإرهاب والتطورات في سوريا والعراق.

وتدهورت العلاقات الإيرانية السعودية على خلفية انخفاض أسعار النفط، في الوقت الذي باتت الإمارات حليفا رئيسيا للرياض.

وتأتي الزيارة عقب أيام قليلة من توقيع البلدين مذكرة تفاهم مشتركة، تتضمن 17 بندا حول تسهيل تأشيرات الدخول والإقامة بين البلدين؛ بالإضافة إلى مواصلة التعاون القضائي في مجال مكافحة المخدرات.

وكانت المملكة العربية السعودية - القوة المهيمنة في منظمة أوبك - قد قادت عملية هبوط الأسعار. وفي الوقت الذي تُعدّ فيه خطوة المملكة طبيعية كرد فعل على طفرة الطاقة في أمريكا الشمالية، لكن الدافع الأبرز يتبلور في كسر إرادة الجمهورية الإيرانية.

ويعتقد السعوديون أنه ما عاد يمكنهم الاعتماد على الولايات المتحدة لاحتواء تهديد طهران النووي الوشيك، ومن ثمّ فإنه يمكنهم القيام بما لا تستطيع عقوباتنا الفاترة فعله.

كما لا يوجد في الوقت ذاته حب مفقود بين السعوديين والروس. فالسعوديون يريدون رحيل نظام «بشار الأسد» في سوريا، وموسكو أحد أبرز الداعمين له.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسين أمير عبداللهيان العلاقات الإماراتية الإيرانية حرب أسعار النفط

حرب النفط السعودية ضد إيران وروسيا

السعودية تعلن حربا نفطية لتركيع وهزيمة إيران وروسيا .. هل ستنجح هذه المرة؟ وما ثمن النجاح؟

خامنئي يحذر: الاعتماد على النفط يضع إيران تحت رحمة القوى الكبرى

«عبداللهيان»: إيران والإمارات لهما رؤية ”متقاربة جدا“ لمكافحة ”الإرهاب“

إيران رابع أكبر شريك تجاري للإمارات عام 2014 بحجم تبادل يبلغ 17 مليار دولار