إيران رابع أكبر شريك تجاري للإمارات عام 2014 بحجم تبادل يبلغ 17 مليار دولار

السبت 27 يونيو 2015 03:06 ص

صرح وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان المنصوري»، اليوم السبت، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وإيران بلغ 17 مليار دولار بنهاية عام 2014. 

وأضاف وزير الاقتصاد الإماراتي، في بيان صحفي ألقاه عقب لقائه جمعه بالسفير الإيراني لدى أبوظبي «محمد رضا فياض»، إن «إيران تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للإمارات مع بقية دول العالم».

موضحا أن بلاده تسعى لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية مع إيران، والعمل المشترك على الاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين لتشجيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بينهما.

وعلى خلفية الإحصاءات الرسمية السابقة، فإن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران بلغ 15.7 مليار دولار في عام 2013، فيما كان نحو 17.8 مليار دولار في عام 2012، وكان 23 مليار دولار في عام 2011، و20 مليار دولار في عام 2010. 

إلى ذلك، أشار «المنصوري» إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وساهمت مؤخرا في التوقيع على الاتفاقيتين المتعلقتين بتأسيس مجلس رجال الأعمال بين البلدين، ومذكرة تفاهم لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات، وغرف تجارة وصناعة ومعادن إيران.

ودعا وزير الاقتصاد الإماراتي إلى رفع مستوى التعاون في مجال الطيران المدني، حيث توجد حاليا 200 رحلة طيران أسبوعيا بين البلدين، تلعب دورا في تعزيز التبادل التجاري، والتعاون بين مجتمع الأعمال، إضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به في المجال السياحي.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية تبادل تجاري سلطان المنصوري

«ويكيليكس»: عدد الإيرانيين في الإمارات يزيد عن نصف مواطنيها الأصليين

الإمارات تتوقع زيادة حجم التبادل التجاري مع الصين إلى 58 مليار دولار بنهاية 2015

«فاينانشيال تايمز»: دبي تستعد لتكون نقطة عبور للإيرانيين بعد رفع العقوبات

مساعد وزير الخارجية الإيراني يبحث في أبوظبي العلاقات الثنائية ومكافحة ”الإرهاب“

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"