الإمارات تتوقع زيادة حجم التبادل التجاري مع الصين إلى 58 مليار دولار بنهاية 2015

الاثنين 22 يونيو 2015 11:06 ص

صرح مسؤول في وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن بلاده تتوقع زيادة حجم التبادل التجاري مع الصين إلى 58 مليار دولار بنهاية عام 2015 الجاري، وذلك «إذا سارت بمستوى النمو الذي تسجله حاليا بنسبة 16% سنويا».

وأوضح «عبدالله آل صالح»، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة الإماراتية، في بيان صحافي أمس الأحد، أن «هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي يمكن أن تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري، وفتح آفاق أوسع من المشاريع الاستثمارية بين البلدين، في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والصناعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة».

واقترح المسؤول الإماراتي في بيان رسمي صادر عنه، زيادة عدد الرحلات الجوية لتعزيز السياحة في الاتجاهين، في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات الرسمية إلى زيارة 500 ألف سائح صيني للإمارات العام الماضي، مشيرا إلى أن «هناك أكثر من 300 ألف مواطن صيني يقيمون ويعملون حاليا في دولة الإمارات، إلى جانب أكثر من 4200 شركة و356 وكالة تجارية صينية وأكثر من 2500 علامة تجارية، وهي أرقام تدل على قوة العلاقة التجارية بين البلدين».

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تعد أكبر شريك تجاري للصين على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وأكبر سوق لشراء المنتجات الصينية؛ ففي عام 2014 سجل إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 50 مليار دولار.

هذا وتتخذ الصين من الإمارات معبرا حيويا لتصدير بضائعها إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا؛ إذ إن نحو 60% من صادراتها إلى أسواق المنطقة تعبر من خلال البوابة الإماراتية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصين التبادل التجاري الشرق الأوسط

الإمارات والصين توقعان عقد تطوير حقل نفطي بـ330 مليون دولار

«شينخوا»: الصين تكتشف 27 مليار متر مكعب من الغاز الصخري العام الماضي

الصين تعتزم دفع محادثات التجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي

الصين توقع اتفاقا مع قطر لمقايضة عملات بقيمة 6 مليار دولار

إيران رابع أكبر شريك تجاري للإمارات عام 2014 بحجم تبادل يبلغ 17 مليار دولار

6 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين قطر والإمارات في 2014

التبادل التجاري بين أبوظبي واليابان يتجاوز 988 مليون دولار

25 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وأمريكا في 2014

أبوظبي تستضيف فعاليات «ملتقى الصين 2015» بمشاركة 70 شركة سياحة صينية