15 ألف ريال متوسط إنفاق الأسرة السعودية شهريا

الاثنين 14 أغسطس 2017 08:08 ص

سجل متوسط الإنفاق للأسرة السعودية ارتفاعا وصل إلى 15 ألف ريال شهريا، وقال رئيس لجنة المراكز التجارية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة، «محمد علوي»، إن القوة الشرائية للأسر السعودية تعادل ثلاثة أضعاف أسر الوافدين في المملكة.

وأضاف «علوي» أنه بناء على الإحصائيات التي قامت بها إحدى الشركات المختصة فإن «متوسط إنفاق أسر المقيمين يبلغ نحو 5 آلاف ريال شهريا، بينما يصل متوسط الإنفاق للأسرة السعودية إلى 15 ألف ريال».

ومن المتوقع أن يساهم رفع نسبة السعودة في دعم القوة الشرائية للسعوديين إيجابيا، وفق «علوي».

وأشار رئيس لجنة المراكز التجارية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة، إلى توقعات حدوث نمو لا يقل عن 3 أو 4% فى السنوات القادمة.

وتوقع أن ترتفع قوة الاستهلاك في المملكة في السنوات القادمة بفعل النمو السكاني الكبير الذي تشهده المدن الكبرى في المملكة، وارتفاع معدلات السياحة، خاصة السياحة الدينية، وفق ما نقلته صحيفة «المدينة».

وتسهم عودة البدلات لموظفي الحكومة السعودية في زيادة متوسط دخل الأسرة في المملكة بنسبة 12%.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في سبتمبر/أيلول الماضي، خفض مزايا موظفي الدولة البالغ عددهم أكثر من مليوني موظف حكومي مدني، وقرر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، كما خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) بنسبة 15%.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عدة أوامر ملكية، بينها إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأسر السعودية معدل الإنفاق السعودة مجلس الوزراء السعودي

عودة البدلات ترفع إنفاق الأسر السعودية على الكماليات بنسبة 25%

المواطن السعودي الأعلى عالميا في هدر الطعام واستهلاك الماء والحبوب