النفط ينخفض في آخر جلسة في 2014 وبرنت يسجل أكبر هبوط سنوي منذ 2008

الخميس 1 يناير 2015 11:01 ص

انخفضت أسعار العقود الاجلة للنفط يوم الأربعاء بفعل مخاوف من ضعف الطلب على الوقود وهو ما زاد القلق بشان وفرة المعروض في الأسواق العالمية.

وبعد أن تخلت عقود برنت والخام الامريكي عن معظم خسائرها قبيل بيانات حكومية أظهرت أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة هبطت 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي وهو انخفاض أكبر من توقعات المحللين الذين توقعوا تراجعا قدره 100 ألف برميل فقط.

وعقب تقرير المخزونات تخلت أسعار العقود الآجلة عن المزيد من الخسائر لكنها سرعان ما ارتدت إلي الهبوط.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 3.0 ملايين برميل الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات المشتقات 1.9 مليون برميل مع رفع مصافي التكرير معدلات التشغيل 0.9 نقطة مئوية إلي 94.4%.

وجاءت بيانات إدارة معلومات الطاقة في أعقاب بيانات من معهد البترول الأمريكي صدرت يوم الثلاثاء وأظهرت زيادة في المخزونات الأمريكية.

وأنهت عقود برنت تسليم فبراير/شباط جلسة التداول منخفضة 57 سنتا أو ما يعادل 0.98% لتسجل عند التسوية 57.33 دولار للبرميل بعد أن هبطت أثناء الجلسة إلي 55.81 دولار وهو أضعف مستوى منذ مايو/أيار 2009 .

وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 85 سنتا أو 1.57% لتغلق عند 53.27 دولار للبرميل بعد أن سجلت عند أدنى مستوى لها في الجلسة 52.51 دولار.

وينهي برنت العام على خسائر تبلغ حوالي 49% هي اكبر هبوط سنوي منذ عام 2008 عندما هوت الأسعار 51% في رد فعل على تراجع حاد للطلب بعد الأزمة المالية العالمية قبل أن تتعافي فيما بعد بدعم من آخر قرار رسمي لأوبك لخفض الانتاج.

وعلى النقيض فإن أوبك قررت هذا العام في اجتماعها في 27 نوفمبر/تشرين الثاني عدم خفض الانتاج لحماية حصتها في السوق أمام طفرة في النفط الصخري وامدادات أخرى بديلة منافسة على الرغم من توقعاتها لتنامي الفائض في المعروض في 2015.

وتعرضت أسعار النفط لضغوط اليوم الأربعاء من مسح يظهر انكماش نشاط المصانع في الصين في ديسمبر/كانون الأول للمرة الأولى في سبعة أشهر في علامة سلبية بشان قوة الطلب على النفط في ثاني أكبر مستهلك في العالم.

وأظهر مسح لرويترز يوم الثلاثاء أن الاضطرابات في ليبيا أدت فعليا إلي هبوط امدادات أوبك في ديسمبر/كانون الأول إلي أدنى مستوى في ستة أشهر رغم أن التوقعات ما زالت تشير إلي وفرة كبيرة في المعروض في العام القادم.

واستجابت إدارة أوباما يوم الثلاثاء لضغوط كبيرة لرفع حظر مضى عليه 40 عاما على صادرات معظم الخام المحلي واتخذت بعض الخطوات نحو إنهاء الحظر.

وقال محللون في جيه.بي.سي. إنرجي في تقرير «نتوقع زيادة تدريجية لكن بطيئة في صادرات المكثفات على مدى العام القادم».

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

انخفاض أسعار النفط الخام الأمريكي خام برنت أوبك 2014

أمريكا تمهد لتصدير مليون برميل نفط يوميا وتفتح جبهة جديدة في معركة حصص السوق

خام برنت يتماسك دون 60 دولارا للبرميل مع استمرار تخمة المعروض

برنت دون 60 دولارا مع تمسك أوبك وروسيا بعدم خفض الإنتاج

السعودية تشن حرب أسعار ”غير مُقنِعة“ على النفط الصخري الأمريكي في اجتماع «أوبك»

حرب النفط تشتعل بين السعودية والولايات المتحدة

«برنت» يهبط مجددا دون 60 دولار للبرميل بسبب التوتر السياسي بين أمريكا وفنزويلا

«برنت» يرتفع متجاوزا 54 دولارا للبرميل

أسعار النفط تهوي دون 55 دولارا بعد الإعلان عن حجم إنتاج قياسي للسعودية