صحف السعودية: دعم الروهينغا وزيادة أعداد الحجاج وقرارات هيئة الرياضة

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 05:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، بإقرار مجلس الوزراء، إيداع المبالغ المخصصة لمبادرات الشراكات مع القطاع الخاص في ميزانية وزارة الإسكان، فضلا عن تعديلات نظام ضريبة الدخل، وإقرار الاستراتيجية الموحدة للمياه وخطتها التنفيذية لدول مجلس التعاون.

وأبرزت الصحف، الإعلان عن زيادة أعداد الحجاج، هذا العام بنسبة بلغت 26%، وتخصيص الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، 15 مليون دولار، لمواجهة ما يتعرض له مهجرو الروهينغا الفارين من ميانمار جراء الإبادة والتعذيب.

كما أشارت الصحف، إلى إبرام السعودية وبريطانيا، اتفاقية إطارية، للتعاون في المجالات العسكرية والأمنية بين البلدين.

وكشفت الصحف، استثناء وزارة البيئة والمياه والزراعة، «مياه زمزم» من مشروع نظام المياه الجديد الذي سيطبق على جميع مصادر المياه في المملكة، وسعي وزارة العمل، لوضع اللمسات الأخيرة لإطلاق مشروع ضخم بالتعاون مع وزارة الإسكان لتوفير 100 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

ولفتت الصحف، إلى صدور قرارات تاريخية بمسيرة كرة القدم السعودية، من بينها إلغاء مسابقة كأس ولي العهد بعد 60 عاماً من إطلاقها، إضافة إلى فتح الملفات العالقة رياضياً، من بينها المنشآت المتعثرة والمشاريع المتأخرة.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى إقرار مجلس الوزراء، إيداع المبالغ المخصصة لمبادرات الشراكات مع القطاع الخاص في ميزانية وزارة الإسكان للسنة المالية الحالية والسنوات القادمة في حساب الشركة الوطنية للإسكان على دفعات يتم الاتفاق عليها بين وزارة الإسكان ووزارة المالية.

كما وافق المجلس في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على تعديلات نظام ضريبة الدخل التي تسري اعتبارا من بداية السنة المالية التالية للموافقة عليها، باستثناء الأحكام التي حدد لها تاريخ سريان آخر.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزيري الطاقة والنقل، بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في مجال الثروة المعدنية، والنقل البحري.

كما وافق المجلس على تفويض وزير الثقافة والإعلام، بالتباحث مع الجانب الأوكراني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار.

وأقر المجلس، إدراج الشعير ضمن منظومة المدخلات العلفية وفق الآلية المنصوص عليها في الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزة وحسن استخدامها ودعم مدخلاتها.

ووافق المجلس على تفويض وزير التعليم، بالتباحث مع الجانب الأفغاني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي، فضلا عن إقراره مذكرتي تعاون علمي وتعليمي مع ماليزيا.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاستراتيجية الموحدة للمياه وخطتها التنفيذية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2015 - 2035) على أن تكون بصفة استرشادية لمدة ثلاث سنوات ويعاد تقويمها بعد ذلك.

أعداد الحجاج

فيما أبرزت صحيفة «عكاظ»، إعلان خادم الحرمين الشريفين، زيادة أعداد الحجاج، هذا العام بنسبة بلغت 26%.

وقال الملك «سلمان»: «نحمد الله ونشكره أن شرف هذه البلاد المملكة بخدمة الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة».

وأضاف: «إن ما عبر عنه حجاج بيت الله الحرام والمسؤولون من دول مختلفة من تقدير وامتنان لما تحقق من نجاح لموسم الحج هذا العام، وعما وجده الحجاج من تسهيلات كبيرة وخدمات شاملة في النواحي الأمنية والصحية والتنظيمية، وخلو من الأمراض والأوبئة، يجسد الجهود التي بذلها الجميع للمشاركة في أعمال الحج».

الأمم المتحدة

أما صحيفة «الرياض»، فلفتت إلى ترؤس وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، وفد المملكة، في الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين في نيويورك.

وعقدت أعمال المداولات العامة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة نحو تسعين رئيس دولة وحكومة ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء.

دعم الروهينغا

ولفتت الصحيفة إلى تخصيص الملك «سلمان»، 15 مليون دولار، لمواجهة ما يتعرض له مهجرو الروهينغا الفارين من ميانمار جراء الإبادة والتعذيب.

ومن المقرر أن يتجه فريق مختص من «مركز الملك سلمان للإغاثة»، خلال الساعات المقبلة، إلى جمهورية بنغلاديش، للوقوف على أوضاع المهجرين من الروهينغا، ورصد أهم الاحتياجات العاجلة وتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية والإيوائية الطارئة لهم.

تعاون عسكري

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إبرام السعودية وبريطانيا، اتفاقية إطارية، للتعاون في المجالات العسكرية والأمنية بين البلدين.

ووقع الاتفاقية من الجانب السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن الجانب البريطاني وزير الدفاع «مايكل فالون».

وقبيل توقيع الاتفاقية، عقد الجانبان اجتماعا، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً آليات التنسيق المشترك في المجال الدفاعي، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب.

من جانب آخر، التقى الأمير «بن سلمان»، في جدة أمس، الرئيس التركي السابق «عبدالله غول»، حيث تناول اللقاء عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشتركة.

نظام المياه

من جانبها، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، استثناء وزارة البيئة والمياه والزراعة، «مياه زمزم» من مشروع نظام المياه الجديد الذي سيطبق على جميع مصادر المياه في المملكة.

وينص النظام الجديد على أن جميع مصادر المياه الجوفية والسطحية داخل حدود المملكة ومياهها الإقليمية ملك للدولة، وتشمل مياه الآبار والأفلاج والعيون والينابيع والسدود ومياه الأمطار بما فيها الملك الخاص كالاستراحات والمزارع.

ووفقا لمشروع النظام، تتجه الوزارة إلى تركيب عدادات مياه على الآبار في المزارع والاستراحات والمنازل لمراقبة وتنظيم كمية الاستهلاك، والحصول على رسوم الاستهلاك، إضافة إلى حظر نقل ملكية الأراضي الزراعية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة.

وحدد النظام العقوبات والغرامات على المخالفين، حيث لا تتجاوز الغرامات المالية خمسة ملايين ريال في المرة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف على ألا تتجاوز حدها ضعف حدها الأقصى، والسجن خمس سنوات، إيقاف أو تعليق النشاط أو الخدمة جزئيا أو كليا لمدة لا تتجاوز العام، إضافة إلى التشهير في وسائل الإعلام وإلغاء الترخيص، كما تحدد العقوبة بحسب حجم المخالفة، وعقوبات التشهير والسجن تحال إلى النيابة العامة، ويعاقب من يتستر على المخالف للنظام بنصف العقوبة.

وحدات سكنية

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة»، عن سعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حاليا، لوضع اللمسات الأخيرة لإطلاق مشروع ضخم بالتعاون مع وزارة الإسكان لتوفير 100 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

وأشار تقرير رسمي للوزارة إلى أن 3 وزارات بالإضافة إلى القطاع الخاص ستشارك في المشروع، واتخذت عدة خطوات مهمة لتنفيذ المشروع من وضع معايير للفئة الأشد حاجة للسكن من مستفيدي الضمان الاجتماعي والخروج بقائمة المئة ألف الأشد حاجة للسكن، وتصنيف مستوى الحاجة، والمنطقة الجيوغرافية.

كما تم الحصول على فتوى استخدام أموال الزكاة لصالح السكن، ما سوف يسهم في توفير حلول تمويلية لصالح إسكان الفئة الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

نفايات

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن الرئيس السابق للجنة التجارية في غرفة مكة المكرمة «حسن كنسارة»، كشفه عن إحصاءات تبين حجم إنتاج النفايات على مستوى المملكة الذي يتجاوز 16 مليون طن سنوياً.

وقال: «يتجاوز نصيب الفرد كيلوغرامين في اليوم، وتصل نسبة المواد العضوية إلى 50%، والمواد البلاستيكية إلى 15% من إجمالي حجم تلك النفايات».

وأضاف: «فيما لا تتجاوز نسبة الاستفادة منها حاجز 15%، وهي نسبة فقيرة جداً مقارنة بالحجم الكلي للنفايات».

وأكد «كنسارة» أن مصادر أمانة العاصمة المقدسة، تبين أن حجم النفايات في الحج يصل إلى أكثر من 30 ألف طن، تشكل قوارير البلاستيك نسبة كبيرة منها.

فيروس «بلوبورن»

كما لفتت إلى تحذير شركة «أرامكو» السعودية، موظفيها أمس، من هجمات جديدة مقرصنة عبر «بلوتوث»، من دون أي تلامس أو حتى نقر على رابط، ليعود بالأذهان إلى خطر فايروس «شمعون 1»، الذي ضرب أجهزة الشركة في وقت سابق.

ونبهت إدارة أمن وتقنية المعلومات، في تعميم، جميع موظفي الشركة في خصوص هجمات البلوتوث الجديدة المسماة «بلوبورن»، وحذرت من ثغرة مكتشفة يمكن استخدامها من طريق هذه التقنية الحديثة.

وأكدت أنه يمكن أن يصيب أي جهاز مزود ببلوتوث، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمولة والحواسب الشخصية والطابعات وأجهزة التلفاز الذكية والساعات الذكية.

ويمكن للفيروس أن يهاجم الأجهزة غير المحدثة أخيراً، التي تحوي خاصية البلوتوث، وهي في حال تشغيل، بما في ذلك مهاجمة الأجهزة القريبة في حدود 10 أمتار، حتى ولو لم ينقر المستخدم على أي رابط أو يتصل بأجهزة بلوتوث مشبوهة أو غير معروفة أو يتخذ أي إجراء.

قرارات رياضية

أما صحيفة «الجزيرة»، فلفتت إلى صدور قرارات تاريخية بمسيرة كرة القدم السعودية أعلنها رئيس هيئة الرياضة «تركي آل الشيخ»، من بينها إلغاء مسابقة كأس ولي العهد بعد 60 عاماً من إطلاقها، إضافة إلى فتح الملفات العالقة رياضياً، من بينها المنشآت المتعثرة والمشاريع المتأخرة.

وأكد «آل الشيخ»، أن الرياضة السعودية تتجه إلى عهد جديد، حيث سيطلق مسمى كأس ولي العهد على مباراة كأس «السوبر»، وتسمية دوري الدرجة الأولى بـ«دوري الأمير فيصل بن فهد»، وإلغاء مسمى «دوري جميل» على مسابقة الدوري ليتحول إلى دوري المحترفين السعودي.

كما تم الإفصاح عن رفع سقف مكافآت بطل مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين إلى 10 ملايين ريال، عوضاً عن 5.5 مليون ريال في المواسم الماضية.

وشملت القرارات كل المنتمين إلى الكرة السعودية، بدءاً من الجماهير، إذ تم تشكيل لجنة لتحسين بيئة الملاعب، وترقيم المقاعد، وربطها بالتذاكر الإلكترونية، مروراً بالمدربين المحليين وتخصيص برنامج لابتعاثهم وفق معايير دقيقة، وصولاً إلى الحكام بصرف كل متأخراتهم، وإعادة تشغيل مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي، واستقطاب أفضل الكفاءات، انتهاءً بإطلاق اتحاد الإعلام الرياضي.

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء الروهينغا الأمم المتحدة السعودية الإسكان النفايات المياه بريطانيا بن سلمان صحف الرياضة

«بن سلمان» يبحث مع «غول» قضايا الاهتمام المشترك

«آل الشيخ» يلغي «دوري جميل» و«كأس ولي العهد»

السعودية تعلن توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع بريطانيا