رغم الحصار.. صادرات قطر غير النفطية ترتفع بنسبة 35%

السبت 30 سبتمبر 2017 04:09 ص

ارتفع إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية بنحو 35.2% خلال أغسطس/آب 2017، مقارنة بالشهر السابق، لتصل قيمتها نحو 492 مليون دولار.

وأشار التقرير الشهري لغرفة قطر، إلى أنه مقارنة بالشهر نفسه من 2016، فإن الصادرات زادت بنحو 20.3%.

 وأشاد «صالح الشرقي» مدير عام الغرفة، بالطفرة التي حدثت في الصادرات غير النفطية.

وثمن «الشرقي»، في الوقت ذاته، «دور الشركات الوطنية التي استطاعت أن تتجاوز كل العقبات التي حاولت دول الحصار وضعها أمام وصول منتجات بلاده إلى أسواق العالم».

وأشار إلى أن «البيانات الإحصائية للصادرات القطرية خلال أغسطس/ آب الماضي، تأتي بعد ثلاثة أشهر من الحصار الذي تم فرضه على بلاده، والذي بدأ في الأسبوع الأول من يونيو / حزيران الماضي».

وأوضح أنه «مع الجهود الكبيرة التي بذلت على كافة المستويات، فإن أثر الحصار انحصر فقط على حجم صادرات يونيو/حزيران الماضي، في حين شهدت قيمة صادرات يوليو/ تموز تجاوزا لتلك الآثار وعودتها إلى معدلاتها التي كانت عليها قبل الحصار، أما في أغسطس/ آب الماضي، فشهدت قيمتها طفرة فاقت حتى معظم أشهر السنة التي سبقت الحصار».

وبحسب التقرير، فإن الصادرات القطرية توجهت إلى 58 دولة خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة بـ 59 دولة خلال يوليو/ تموز الماضي، منها 13 دولة عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، و11 دولة أوروبية بما فيها تركيا، و17 دولة آسيوية عدا الدول العربية، و13 دولة إفريقية عدا الدول العربية، ودولتان من أمريكا الشمالية، ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى أستراليا.

وكما كان الحال في يوليو/ تموز الماضي، حافظت كل من سلطنة عمان وهولندا وتركيا على مراكز الصدارة الثلاثة الأولى في قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية، خلال أغسطس/ آب الماضي.

حيث جاءت سلطنة عمان في المركز الأول بإجمالي صادرات بلغت قيمتها حوالي 194 مليون دولار، وهو ما يمثل حوالي 45 % من إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور.

تلتها هولندا بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 46.3 مليون دولار، وهو ما يمثل 9.4% من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية، وفي المركز الثالث جاءت تركيا بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 40 مليون دولار، بنسبة بلغت 8.1% من إجمالي الصادرات.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2017، ما قيمته 3.2 مليارات دولار.

يشار إلى أن أهم صادرات قطر غير النفطية يتمثل في الألمنيوم بأشكاله المختلفة (سبائك وقواطع وقوالب وألواح)، وفي المرتبة الثانية جاءت زيوت الغاز، وفي المرتبة الثالثة زيوت الأساس، ثم في المرتبة الرابعة غاز الهيليوم، بالإضافة إلى شبكات وزوايا الحديد وحديد التسليح في المرتبة السادسة.

  كلمات مفتاحية

صادرات حصار قطر دول الحصار غرفة قطر قطر الاقتصاد القطري

رغم الحصار.. ارتفاع أصول بنوك قطر 11.6% خلال نوفمبر