السعودية تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في روسيا

الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 05:10 ص

كشف «ألكسندر نوفاك» وزير الطاقة الروسي، عن أنه يجرى العمل حاليا على إعلان عدد من الاتفاقيات خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تمثل خريطة طريق تطور التعاون الاقتصادي والتجاري بين السعودية وروسيا.

وأوضح «نوفاك»، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة «العربية»، أن الشركات الروسية تبحث مع «أرامكو» إمكانية المشاركة في السوق السعودية لتقديم خدمات النفط، وأنه حدد مبلغ 10 مليارات دولار لتنفيذ المشاريع المشتركة في الطاقة، والصيدلة، والصناعة، والمواصلات.

وذكر «نوفاك» أن التعاون في مجال الاستثمار يسير بشكل فعال بين البلدين بفضل الجهود المشتركة للصندوق الروسي للاستثمار المباشر والصندوق السعودي، وقد حدد مبلغ 10 مليارات دولار لتنفيذ المشاريع المشتركة ليس فقط في مجال الطاقة، بل في المجالات الأخرى أيضا كالصيدلة، والصناعة، والمواصلات وغيرها.

وفيما يخص صندوق الطاقة، نوه «نوفاك» إلى أنه خلال زيارة الملك «سلمان » إلى روسيا سيتخذ القرار.

ولفت «نوفاك» إلى أنه مبدئيا يدور الحديث عن تخصيص مليار دولار لمشاريع الطاقة فقط، وتطوير التعاون في مجالات النفط، والغاز، والطاقة الكهربائية، ومصادر الطاقة المتجددة، إضافة إلى مشاريع مشتركة لإنتاج معدات قطاع النفط والغاز وغيرها.

وتابع «نوفاك»: «نركز على تطوير تعاون ليس فقط في إطار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أو حتى خارج المنظمة، بل أيضا تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز، والطاقة الكهربائية، ومصادر الطاقة المتجددة».

من جهته، أعلن «كيريل ديمترييف»، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أمس الاثنين، أن السعودية وروسيا ستكشفان عن اتفاق «كبير» في قطاع البنية التحتية هذا الأسبوع مع استثمار المملكة في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا، بما في ذلك العاصمة موسكو.

ولفت إلى وجود مشاريع يدرسها الشركاء السعوديون للمشاركة في إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا مع شركة «نوفو تك»، وفي مجال الطاقة المتجددة.

كما قال «نوفاك»: «لدينا شركات تعمل على تجهيز مشاريع الاتفاقيات، ومنها «غازبروم نفت» وغيرها من شركات قطاع النفط والغاز، وهناك عمل دؤوب في هذا الاتجاه، وأنه خلال الفترة المقبلة، سقدم مجموعة متكاملة من الوثائق، كما نعلم أن المملكة تعمل بشكل فعال على تطوير قطاع الطاقة المتجددة، وأنه في إطار برامجها ستنفذ 9.5 آلاف ميغاوات لبناء قدراتها، وأنا واثق من أننا سنصل خلال الفترة المقبلة لمرحلة توقيع عقود محددة».

وأضاف «نوفاك»: «السعودية لاعب أساسي داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وفي العالم عموما، وبفضل موقع السعودية داخل أوبك تنفذ الاتفاقات بنسبة 100%».

وبشأن الخطوات القادمة لتثبيت أسعار النفط أخيرا، قال «نوفاك»: «إن دراسة تمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر مع شركائنا في السعودية كان قرارا صائبا، يسمح بتخطي فترة الطلب المنخفض في الفترة الشتوية وتأمين استقرار السوق يقود لهبوط المخزونات لمتوسط 5 سنوات».

وأضاف «نوفاك»: «نرى أنه بفضل التوازن استقرت الأسعار بين 50 - 60 دولارا للبرميل، وهذا المستوى السعري مناسب، وفي الفترة القريبة المقبلة الأسعار ستراوح في هذا النطاق».

وكشف «نوفاك» أن السعودية وروسيا تعتزمان تأسيس صندوق استثمار في الطاقة بقيمة 2 مليار دولار، قائلا: «يتم العمل على عدد من الاتفاقيات وسنعلن عنها خلال الزيارة».

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان زيارة تطوير طاقة مشروعات روسيا نوفاك تعاون تجاري اقتصادي

تقرير: قراصنة إيرانيون استهدفوا قطاعي الطيران والطاقة بالسعودية وأمريكا

بنك أمريكي يتوقع رفع أسعار الطاقة بالسعودية العام الجاري