«البرغوثي»: المصالحة خطوة لاستعادة مكانة القضية الفلسطينية

الخميس 5 أكتوبر 2017 05:10 ص

اعتبر «مروان البرغوثي»، المُعتقل الفلسطيني في السجون الإسرائيلية، أن المصالحة الفلسطينية خطوة أولى لاستعادة مكانة القضية الفلسطينية عربياً ودولياً وإقليماً.

وقال «البرغوثي»، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، في رسالة بعث بها إلى نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، إنّ الوحدة الوطنية قانون الانتصار لحركات التحرر وللشعوب المقهورة، والانقسام الكارثي الأسود ألحق ضرراً بالغاً بالقضية الفلسطينية، بحسب «الأناضول».

ورحّب «البرغوثي» في رسالته، بـ«الجهود المصرية لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة».

كما دعا «البرغوثي» حركتي «فتح» و«حماس» إلى الدخول في حوار مُعمق ومكثف وصادق، استناداً إلى كل الاتفاقيات السابقة بهدف تنفيذها نصاً وروحاً، ولتأسيس عهد جديد من الشراكة، تحضيرا لحوار وطني شامل.

وطالب «البرغوثي» «حماس» بنقل كل الصلاحيات لحكومة الوفاق الوطني، وتمكينها من القيام بمهامها، وممارسة كل صلاحياتها على أكمل وجه.

وفي ذات الصدد، طالب «البرغوثي»، الحكومة الفلسطينية بالتسريع في حل مشكلة الكهرباء، وتشغيل المعابر، والعمل على توفير فرص العمل، وتخفيف معدلات البطالة الواسعة، والعمل على إعادة الإعمار.

ويعتبر «البرغوثي» من أبرز قيادات حركة «فتح»، وهو معتقل في السجون الإسرائيلية منذ العام 2002، ومحكوم بالسجن لمدة 5 مؤبدات و40 عاما.

وفي الآونة الأخيرة، شهد ملفّ المصالحة الفلسطينية تطورات مهمة؛ فبعد قرار حركة «حماس»، في 17 من سبتمبر/أيلول الماضي، حل اللجنة الإدارية الحكومية في غزة، قرر الرئيس «محمود عباس»، إرسال حكومته للقطاع لعقد اجتماعها الأسبوعي، وهو ما تم فعليا الثلاثاء الماضي.

كما زار عدد من وزراء الحكومة مقرات وزاراتهم بغزة، والتقوا العاملين فيها.

لكن الحكومة أجلت اتخاذ القرارات المهمة، الخاصة بالتسلم الكامل لمهام عملها، ورفع الإجراءات العقابية التي اتخذها «عباس» ضد غزة، في أعقاب تشكيل حماس للجنة الإدارية، إلى ما بعد مباحثات حركتي «فتح» و«حماس» في القاهرة، المقرر عقدها الثلاثاء المقبل.

  كلمات مفتاحية

فلسطين مروان البرغوثي فتح حماس مصالحة القضية حركات التحرر انقسام كارثي

«عباس»: لقاء مهم مع «حماس» في مصر لتحقيق المصالحة

صحفي مصري: 99% من المعتقلين أبرياء ومصالحة «حماس» الدليل

مساعد وزير الخارجية التركي يزور غزة بالتزامن مع المصالحة