«نتنياهو» و«ماي»: يجب مواجهة تهديد إيران للخليج والشرق الأوسط

الاثنين 9 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، «تيريزا ماي»، الإثنين، بعد اتصال هاتفي أجرته «ماي» مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، إن بريطانيا و(إسرائيل) تتفقان على ضرورة أن يدرك المجتمع الدولي التهديد الذي تمثله إيران للخليج والشرق الأوسط.

وقال المتحدث في بيان: «اتفقا على أن المجتمع الدولي يتعين أن يدرك التهديد الذي تمثله إيران لمنطقة الخليج والشرق الأوسط الأوسع، كما يتعين عليه أن يواصل العمل على التصدي لأنشطة إيران لزعزعة استقرار المنطقة».

وفي وقت سابق الأحد، حث «نتنياهو»، الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، على إلغاء الاتفاق النووي الذي وضع قيودا على تطوير البرنامج النووي الإيراني ووقعت عليه إيران والدول الست الكبرى، وهي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أن «نتنياهو» بعث رسالة إلى البيت الأبيض، في الأيام الأخيرة، قال فيها إن: «(إسرائيل) تقف إلى جانب ترامب وتدعو إلى إلغاء الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض عقوبات ثقيلة عليها».

وأضافت الصحيفة أن (إسرائيل) طلبت من الإدارة، في حال عدم إلغاء الاتفاق النووي، إجراء تغييرات في الاتفاق تشمل ثلاثة عناصر، وهي إلغاء البند الذي يمنح إيران إمكانية تخصيب اليورانيوم في نهاية فترة الاتفاق، ومنعها من تطوير صواريخ باليستية طويلة المدى، وفرض عقوبات على إيران إلى حين تفكيك منشآتها النووية.

وفي الوقت الذي حذرت فيه جهات سياسية وأمنية وعسكرية أمريكية رفيعة من عواقب إلغاء الاتفاق النووي، أو عمليا انسحاب الولايات المتحدة وحدها منه وتأثير ذلك عليها، اعتبر «نتنياهو» أن تغيير الاتفاق من شأنه أن يعزز مكانة الولايات المتحدة في العالم، ويمرر رسالة إلى كوريا الشمالية، التي أجرت مؤخرا تجربة نووية واحدة على الأقل وتجارب على صواريخ باليستية، أثارت غضبا في الغرب، أطلق «ترامب» في أعقابها سلسلة تهديدات ضد بيونغ يانغ.

وطالب «نتنياهو» أيضا، أنه في حال عدم إلغاء الاتفاق النووي فإنه ينبغي تشديد مراقبة منشآت مشبوهة في إيران وتشديد العقوبات أو الغرامات عليها.

وتصدر إيران من وقت لآخر تهديدات لأمريكا باستئناف نشاطها النووي في حالة إلغاء الاتفاق.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا إسرائيل إيران

«ستراتفور»: العراق مركز الصراع على النفوذ الإقليمي بين إيران والخليج

بعد 4 سنوات من الإغلاق: إيران وبريطانيا تعيدان فتح سفارتيهما بلندن وطهران