حملة «تراحموا» الإماراتية لإغاثة أهل سوريا تجمع 41 مليون دولار

السبت 10 يناير 2015 12:01 ص

بلغت حصيلة البث المباشر والموحد للقنوات التلفزيونية المحلية في دولة الإمارات، للتبرع إلى حملة «تراحموا» لإغاثة مليون لاجئ ومتضرر في بلاد الشام من برد الشتاء نحو 150 مليون درهم (41 مليون دولار).

وأفادت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام)، أن مسؤولين بهيئة الهلال الأحمر للبث المباشر أكدوا أن الحملة التي بدأت أمس الجمعة، مستمرة والباب مفتوح حتى يوم الثلاثاء المقبل لتقديم الدعم والمساندة للاجئين والمتضررين في بلاد الشام من موجة البرد القارس.

وانطلقت حملة «تراحموا» لإنشاء جسر جوي لإغاثة مليون لاجي سوري في لبنان والأردن، بناء على توجيهات من رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، وبرعاية الهلال الأحمر الإماراتي و«مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية» و«مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية» .

وفتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، باب التبرع لحملة «تراحموا» من خلال الرسائل النصية القصيرة عبر شركات الاتصالات العاملة بالدولة.

كما خصصت الهيئة الإماراتية، أرقام حسابات بنكية في مختلف المصارف الإماراتية.

وبدأت المساعدات الإماراتية في الوصول إلى المناطق المتأثرة بالعاصفة الثلجية الأربعاء الماضي وذلك قبيل وصول العاصفة إلى المنطقة وقطعها لطرق المواصلات.

ويصارع ملايين اللاجئين والنازحين السوريين من أجل البقاء على قيد الحياة في مواجهة عاصفة ثلجية قاسية تجتاح دول المنطقة.

وقد ناشدت «مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» دول العالم الإسراع إلى مساعدة أكثر من ثلاثة ملايين سوري لجؤوا إلى دول الجوار هربا من الصراع في بلدهم.

وأوضحت مصادر صحافية أن معاناة اللاجئين السوريين تتمثل في قلة الإغاثات وندرتها بعد تخفيض الأمم المتحدة قيمة المساعدات التي تقدمها بنسبة الثلث، كما عدم المنظمات الأخرى عدم التنسيق فيما بينها لتغطية جميع اللاجئين في المناطق المختلفة.

وأشارت المصادر إلى أن أعداد اللاجئين تزايدت عن العام الماضي، الأمر الذي ترتبت عليه الكثير من الالتزامات على المجتمع الدولي، حيث تجاوز عدد اللاجئين السوريين في بلدة عرسال 1.3 مليون لاجئ، الأمر الذي يحتاج إلى مجهودات ضخمة وخطط طوارئ حقيقية لتقديم الخدمات المناسبة لهم.

من جانبه أوضح رئيس «اتحاد الهيئات الإغاثية في لبنان «حسام الغالي» أن الجهات الداعمة والمانحة ينبغي أن تتحرك قبل أن تزهق أرواح المزيد من الأطفال، وقال إنهم قاموا في الاتحاد بتقديم الدعم الذي يستطيعونه في حدود إمكاناتهم، داعيا الجهات الخارجية والحكومية إلى تقديم الدعم الكافي لتفادي هذه الكارثة الإنسانية.

وأكد «الغالي» أن درجة الحرارة تبلغ نحو عشر درجات تحت الصفر نهارا، وتصل بالليل أحيانا إلى 16 درجة تحت الصفر.

وأوضح أن معظم الدول العربية لا تحول الأموال الإغاثية إلى لبنان بحجة مكافحة «الإرهاب»، مؤكدا أن عدم تدفق الأموال يمكن أن يؤدي إلى كارثة إنسانية.

ودعا «الغالي» الحكومة اللبنانية إلى رفع الجمارك عن المواد الإغاثية وتسهيل إجراءات دخولها، كما طالب بتخفيف القيود القانونية والأمنية على دخول اللاجئين إلى البلاد.

وفي ذات السياق، أوضح «معاوية حرصوني» مدير التواصل مع الجمعيات والمنظمات الإغاثية في وحدة تنسيق الدعم التابعة للائتلاف السوري المعارض، أن الوضع الإنساني حرج جدا، وأن معظم الطرقات قطعت مما صعب عمليات التدخل.

وأشار «حرصوني» إلى أن استجابة المجتمع الدولي والدول العربية جاءت متأخرة جدا، مؤكدا أن الحالة الإنسانية في عرسال تعتبر صعبة جدا، وأن العاصفة الثلجية تسببت في انهيار 30% من المخيمات.

وعبر عن أسفه لعدم تقديم أي من الدول العربية والغربية وعودا بتقديم مساعدات تعين على تجاوز الكارثة، باستثناء دولة قطر التي قدمت دفعات مقدرة من الأموال.

ورصدت مصادر صحافية جانب من معاناة السوريين في ريف درعا جنوبي البلاد وعكست صورة قاتمة ومأساوية من مخيم بريقة، وأوضحت أن المواد الغذائية ووسائل التدفئة قد نفذت في المخيم.

كما أشارت إلى أن حالة من النقمة تسود سكان المعسكر احتجاجا منهم على ما وصفوه بالتجاهل الدولي والعربي لمأساتهم، وأكدت المصادر أن أوضاع المواطنين في جنوب سوريا تعتبر سيئة بشكل عام وزاد من سوئها البرد وانعدام مصادر الدخل بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اللاجئين السوريين لبنان عرسال الأمم المتحدة الإمارات خليفة بن زايد محمد بن راشد

العاصفة الثلجية تعيق طيران النظام وتسمح للمعارضة بتحقيق تقدم نوعي فى حلب

جسر جوي من الإمارات لمساعدة المتضررين من العاصفة القطبية «هدى»

العاهل السعودي يمنح اللاجئين السوريين مساعدات غذائية بقيمة 104 مليون دولار

العفو الدولية: عدم استضافة دول الخليج للاجئين السوريين «أمر مخجل»

الكويت تقدم منحة للأردن بقيمة 18 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين

الإمارات توقع 3 إتفاقيات لمساعدة اللاجئين السوريين

السعودية تقدم 150 طنا من التمور للنازحين السوريين في لبنان

ممثل حاكم أبوظبي يخصص 20 مليون درهم من حملة «تراحموا» لإغاثة لاجئي كردستان