هيئة بريطانية مستقلة تبرئ «الجزيرة» من معاداة السامية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 06:10 ص

برأت هيئة الإشراف على البث التليفزيوني البريطانية المستقلة المعروفة بأوفكوم «Ofcom»، قناة «الجزيرة» القطرية من تهمة معاداة السامية، ورفضت شكاوى اللوبي الإسرائيلي بشأن الفيلم الاستقصائي «اللوبي» الذي أنتجته شبكة الجزيرة حول النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا.

وأكدت الهيئة التزام «الجزيرة» بضوابط العمل الصحفي المتوازن في سياق تقرير مطول نشرته على موقعها.

وأنتجت وحدة التحقيقات بالشبكة في يناير/كانون الثاني 2017 الفيلم الاستقصائي «اللوبي»، الذي كشف نفوذ السفارة الإسرائيلية في لندن، وما تقوم به من نشاطات لمهاجمة وتشويه سمعة المواطنين البريطانيين الذين ينتقدون (إسرائيل)، ومن بينهم الوزير في الخارجية البريطانية «ألان دونكان».

وأشاد مصدر مسؤول في شبكة الجزيرة الإعلامية بما خلص إليه تقرير «أوفكوم»، قائلا لموقع القناة: «لقد أثبت التقرير بهتان مزاعم خصوم الجزيرة، وأكد أن تحقيقاتها الصحفية منسجمة تماما مع معايير الموضوعية والمهنية للعمل الإعلامي، ويسعدنا أن هذه الأحكام برأت الجزيرة من كل هذه التهم، وهو ما يمثل دافعا لنا للمضي في فضح انتهاكات حقوق الإنسان أينما كانت، وأيا كان مرتكبوها، أو مجموعات الضغط التي تحميهم».

وصورت وحدة التحقيقات في الجزيرة خفية محادثة بين «شاي ماسوت» الذي كان يشغل منصب المسؤول السياسي في السفارة الإسرائيلية، و«ماريا ستريزولو» الموظفة في الحكومة البريطانية، وهما يخططان للإطاحة بـ«دونكان» المشهور بانتقاده العلني للنشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدى كشف الجزيرة لهذه القضية إلى استقالة «شاي وماريا» من منصبيهما بعد عرض الفيلم، كما شكل البرلمان البريطاني لجنة للتحقيق في النفوذ الأجنبي الذي يمارس على السياسيين في البلاد.

واعتذر السفير الإسرائيلي في بريطانيا «مارك ريجيف» إلى وزير الخارجية «بوريس جونسون».

وكانت «أوفكوم» قد تلقت عددا من الشكاوى ضد «الجزيرة» بعد عرض الفيلم الوثائقي، قدمها ناشطون مؤيدون لـ(إسرائيل) من بينهم موظف سابق في سفارة تل أبيب بلندن، حيث تضمنت الشكاوى اتهامات للشبكة بمعاداة السامية والتناول المنحاز وانتهاك الخصوصية، ورفضت «أوفكوم» في تقريرها هذه الاتهامات والشكاوى جملة وتفصيلا دون أي تحفظات.

ويأتي الحكم بينما تخوض شبكة الجزيرة معارك عن مستقبلها، وقد طالب تحالف من 3 دول خليجية هي السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، بالإضافة إلى مصر، أن تغلق قطر الشبكة كشرط لرفع الحصار عن الدوحة الذي تفرضه تلك الدول منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

الجزيرة معاداة السامية أوفكوم بريطانيا

«الجزيرة» تتحدى الحصار وتفتتح مكتبا إقليميا في أديس أبابا

وثائقي لـ«الجزيرة» يكشف بالأسماء شراء الإمارات ولاءات شخصيات دولية

دعوي قضائية ضد مسؤول بقناة «الجزيرة - أمريكا» بتهمة «معاداة السامية»