دعوي قضائية ضد مسؤول بقناة «الجزيرة - أمريكا» بتهمة «معاداة السامية»

الأربعاء 6 مايو 2015 12:05 م

ردت قناة «الجزيرة أمريكا» على دعوى قضائية تزعم أن مسؤولا تنفيذيا كبيرا شارك في سلوك فيه تمييز جنسي ومعاد للسامية، في وقت قالت مسؤولة تنفيذية عليا أخرى إنها ستترك القناة. ونفت القناة التلفزيونية صحة تقارير تتهمها بالتعصب أو التحيز ضد المرأة.

من جهتها، قالت «مارسي ماكغينيس»، التي شغلت منصب نائب الرئيس الأول للأخبار في القناة، أول أمس الإثنين، أنها استقالت من منصبها، لافتة في رسالة استقالتها «الاجتماع عقد الأسبوع الماضي من قبل الرئيس التنفيذي للقناة إيهاب الشهابي».

وقالت «ماكغينيس»: «في الأسبوع الماضي، ذكرنا إيهاب أن أي شخص يشعر أنه لا يستطيع دعم القرارات والتوجيهات التي وضعتها له شبكة الجزيرة الإعلامية سيكون مرحبا به لترك وظيفته».

وكانت «CNNMoney» قد ذكرت في وقت سابق أن «الشهابي، قال للموظفين إن الشركة ستقوم بمحاربة الدعوى القضائية التي رفعها الإداري السابق للقناة، ماثيو لوك، الذي أقيل من منصبه في فبراير/شباط الماضي».

من ناحية أخرى، يسعى «لوك» للحصول على 15 مليون دولار في الدعوى التي يقيمها ضد الجزيرة، زاعما أنه «أقيل بعد 10 أيام من توجهه إلى «الموارد البشرية» لتقديم شكوى بحق رئيسه، عثمان محمود، بتهمة بالتمييز ضد المرأة، وإبداء ملاحظات مهينة حول إسرائيل والولايات المتحدة».

ويدعي «لوك» في الشكوى، «بأن محمود أبعد موظفات من بعض المشاريع، وأنه حاول مرة أن يستبدل مصورا إسرائيليا بمصور فلسطيني أقل كفاءة». وعلاوة على ذلك، «يؤكد لوك أن محمود قال ذات مرة أن أنصار إسرائيل يجب أن يموتوا حرقا في الجحيم».

جاء ذلك في الوقت الذى نفى فيه «محمود» بقوة هذه المزاعم في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست مؤكدا أنها «حفنة من الأكاذيب»، مضيفا أن «الجزيرة أمريكا» تصر على التزامها بالحفاظ على التنوع داخل فريق عملها، وليس لديها أي تسامح مع أي سلوك تمييزي»، كما ردت الجزيرة على دعوى «لوك» الأسبوع الماضي، معتبرة أنها «لا تعلق بانتظار التقاضي».

  كلمات مفتاحية

الجزيرة معاداة السامية العنصرية قطر مزاعم شكوي

إعلاميون ينتقدون تغطية الإعلام السعودي لـ«عاصفة الحزم» ويشيدون بـ«الجزيرة»

«الدولة الإسلامية» يتوعد مديري قناة الجزيرة السابق والحالي!

«التويجري»: سياسات قطر وفضائية «الجزيرة» ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة

«السبسي» يشيد بقناة الجزيرة ويطالبها بالصبر على تونس فى الفترة الحالية

الجارالله: الجزيرة تضخ عفنا إعلاميا وتهدف لتقسيم الخليج

الولايات المتحدة تدرج مدير مكتب «الجزيرة» في إسلام آباد على لائحة الإرهاب

مشاجرة جماعية بين لاعبي كرة قدم مسلمين ويهود في الدوري الألماني

الدين وسيلة للوصول إلى «الدنيا» بسلطتها وثروتها

هيئة بريطانية مستقلة تبرئ «الجزيرة» من معاداة السامية