إعلاميون ينتقدون تغطية الإعلام السعودي لـ«عاصفة الحزم» ويشيدون بـ«الجزيرة»

الخميس 23 أبريل 2015 07:04 ص

طالبت دعوات بين مغردين سعوديين، بإعادة تقييم الإعلام السعودي بعد «عاصفة الحزم» خاصة الممول سعوديا ويعمل من الخارج، مؤكدين أنه «لولا شبكة الجزيرة بقنواتها العربية وباللغات الأخرى، لانكشف ظهر السعودية إعلاميا محليا وإقليميا ودوليا ».

وأشار المغردون إلى أن «الجزيرة بقنواتها المختلفة كانت المنقذ للسعودية واستطاعت نقل صورة صحيحة ومعبرة بدقة عن موقف السعودية من الحرب ضد هيمنة الحوثيين على اليمن ليس للمواطن الخليجي فقط بل للعربي، وحتى الدولي فيما كان الإعلام السعودي بالخارج يغرد خارج سرب السياسة السعودية ومتخبطا ولا توجد لديه خطة واضحة للتعامل مع الحدث وضربوا مثالا بقناة  العربية التي كانت تطلق على ضحايا العملية من السعوديين قتلى في حين كانت تطلق عليهم الجزيرة  شهداء قبل أن تتراجع العربية تحت ضغوط الرأي العام».

ووصل بعض المغردين إلى حد اتهام الإعلام الممول سعوديا بالخارج بالولاء لقوى خارجية، والتماشي مع سياستها بعيدا عن السياسية السعودية وقال أحدهم صراحة «إن العربية كانت تساير سياسة أبو ظبي وليس الرياض» وهو أمر نفاه مسئولو قناة العربية عدة مرات، لكنهم أشادوا فقط بأداء قناة «الإخبارية» رغم تأثيرها المحدود وقالوا إنها تفوقت بكثير عن «العربية».

فيما دعا غالبية المغردين إلى مراجعة السياسة الإعلامية السعودية برمتها  بعد انتهاء «عاصفة الحزم»، وقالوا «إن الملايين إن لم يكن المليارات التي تصرف على الإعلام السعودي الداخلي والخارجي لم تحقق المرجو منها وانكشف في أول  اختبار حقيقي».    

وكان الإعلامي السعودي البارز «علي الظفيري»، أول من فتح النقاش حول هذا الموضوع  عندما قال «وزارة الإعلام يجب أن يطالها التغيير من أعلى الهرم»، فرد عليه «مزهر العيسى» قائلا «أعتقد أن عاصفة الحزم كانت فرصه تاريخيه له ليثبت جدارته، لكنه أخفق بكل ما تحمله الكلمه من معنى».

من جهته علق «سعد المطيري» قائلا «عاصفة الحزم لم يواكبها إعلاميونا بما تستحق، وقد بان ضعفهم رغم وضوح الحق الذي يدافعون عنه لكن البركة في الجزيرة التي غطت الخلل».

أما «أحمد الحربي» فقال «تغطية وتحليل عاصفة الحزم على قناة الجزيرة، أفضل بكثير من العربية التي تبحث عن متقاعدين لا يفقهون بالتحليل العسكري » فعلق الدكتور «مطلق سعود المطيري» قائلا  «تفوقت قناة الجزيرة على قناة العربية في تغطية عاصفة الحزم ».

من جانبه قال «سعود التميمي» «الجزيرة أفضل من غطت عاصفة الحزم  بل رأينا مذيع العربية  يخبي مايك قناة وصال. كم أنتي خبيثه يالعربية  وشكرا لك  الجزيرة ». 

أما الدكتور «عبدالله بن عازب» فقال «هل أنا الوحيد الذي يشعر بأن العربية ليست سعيدة بنقل أخبار عاصفة لحزم ؟! الجزيرة تعرض صور الملك سلمان أكثر منها !» وأضاف «العربية سبة في جبين العرب والسعودية فضلاً عن تصهينها وانحلالها الأخلاقي فهي تكذب ..وتساءل..متى يغلق الملك سلمان العربية؟».

من جهته قال «عبدالله علي الجنيدي»  «يكفي مياعة قنوات واذاعات MBC بينما البلد في حرب تدور رحاها والشهداء يرتفعون الى عنان السماء ».

  كلمات مفتاحية

سؤال المليون

«نيويورك تايمز»: التدخل العسكري في اليمن أدي إلى «كارثة»

«عسيري»: الملك «سلمان» هو من سمي «عاصفة الحزم» .. والإمارات الأكثر طلعات بعد السعودية

إعلام «السيسي» يحذر من «الرجل الثالث» في السعودية

دعوي قضائية ضد مسؤول بقناة «الجزيرة - أمريكا» بتهمة «معاداة السامية»

الولايات المتحدة تدرج مدير مكتب «الجزيرة» في إسلام آباد على لائحة الإرهاب

الملك «سلمان» يعفي رئيس «هيئة الإعلام المرئي والمسموع» من منصبه

«عبدالله المفلح» يتهم وسائل إعلام سعودية بـ«نشر العهر ومناصرة الصهيونية»