العراق يحضر بديلا لتفادي تصدير نفط كركوك عبر كردستان

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 12:10 م

أكد وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي» ضرورة الإسراع في استئناف الصادرات النفطية عن طريق شبكة خطوط الأنابيب النفطية التي تمتد من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى، وذلك في محاولة لتفادي الخط الذي يعبر عبر إقليم كردستان.

وقال الوزير في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء: «أوعز إلى شركة نفط الشمال وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب بوضع خطة عاجلة للمباشرة بتنفيذ مشروع عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بالجهد الوطني».

وأضاف «اللعيبي» أن العراق يأمل استعادة طاقته التصديرية السابقة المتوقفة حاليا والتي كانت تتراوح ما بين 250 إلى 400 ألف برميل يوميا، مع إمكانية إضافة طاقات جديدة تعزز من صادراته عبر المنفذ الشمالي.

وتوقف ضخ الخام عبر الخط المملوك لبغداد منذ صيف 2014، عندما اجتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» شمالي وغربي البلاد.

ويمر خط الأنابيب بمحافظة نينوى ومركزها الموصل والتي استعادتها القوات العراقية قبل نحو شهرين، من قبضة التنظيم.

ويأتي هذا الإجراء في ظل أزمة سياسية بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة كردستان على خلفية إجراء الأخيرة استفتاء لتقرير المصير والانفصال.

وترفض حكومة بغداد الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال، وهو الشرط الذي ترفضه إدارة الإقليم وتتمسك به مع الموافقة على إجراء حوار غير مشروط.

يذكر أن بغداد ودول الجوار، تركيا وإيران، اتخذت عدة إجراءات عقابية ردا على الاستفتاء الذي جرى يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وصوت فيه 92% من الناخبين لصالح الانفصال عن بغداد.

وشملت الإجراءات حظرا للرحلات الجوية الدولية لمطارات السليمانية وأربيل بالإقليم، وحظرا للتعاملات المالية.

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا كردستان كركوك اللعيبي النفط استفتاء انفصال

«دانة غاز» الإماراتية: نتسلم مستحقاتنا من حكومة كردستان.. وننتظر مصر وإيران

حكومة كردستان: مستعدون لتسليم صادرات النفط إلى بغداد