حكومة كردستان: مستعدون لتسليم صادرات النفط إلى بغداد

الاثنين 6 نوفمبر 2017 02:11 ص

قال رئيس حكومة إقليم شمال العراق «نيجيرفان بارزاني»، الإثنين، إن الإقليم «مستعد لتسليم صادرات النفط الخام إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية للإقليم».

ولفت «بارزاني» في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، إلى أن «الإقليم لديه ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق لعام 2018».

وأظهرت مسودة مشروع قانون موازنة العراق 2018، خفض حصة الإقليم المعتمدة منذ 2004، من 17% إلى 12.67%.

وتابع: «لم نوقع أي اتفاق على تسليم المعابر الحدودية مع الحكومة»، معتبرا أن «معالجة مشكلة المعابر الحدودية تحل وفق الدستور وليس بالعمليات العسكرية».

وتصاعد التوتر بين العراق وإقليم الشمال، عقب إجراء الأخير استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية على عدم دستوريته.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت، في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات «البيشمركة» مقاومة تذكر.

وعلى إثر ذلك، أعلن رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، رفض تمديد مدة ولايته، وتم توزيع صلاحياته بقانون على السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.

لكن اشتباكات وقعت بين الجانبين عندما تقدمت القوات العراقية للسيطرة على ما تبقى من المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى (شمال) وكذلك الوصول إلى معبري «فيشخابور» الحدودي مع سوريا، و«إبراهيم الخليل» مع تركيا والواقعان ضمن محافظة دهوك التابعة للإقليم.

وأعلنت الحكومة العراقية عن هدنة قبل نحو 10 أيام، وخاض الجانبان مباحثات بهذا الشأن لكن دون التوصل لاتفاق حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

كردستان ميزانية بارزاني الحكومة الاتحادية

العراق يحضر بديلا لتفادي تصدير نفط كركوك عبر كردستان