تركيا باقية في إدلب لإزالة «التهديد» الكردي

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال وزير الدفاع التركي «نور الدين جانيكلي» إن تركيا يجب أن تظل في محافظة إدلب شمال سوريا حتى زوال التهديد الذي تتعرض له أنقرة.

ويعتقد محللون أن هدف أنقرة الأساسي من إرسال قواتها ومسلحين موالين لها من بعض فصائل المعارضة السورية إلى إدلب هو الحيلولة دون إمكان قيام إقليم كردي في شمال سوريا.

وبدأت قوات تركية استعداداتها لدخول المحافظة التي تسيطر عليها فصائل مسلحة أبرزها «هيئة تحرير الشام» التي تشكل «جبهة النصرة» أكبر مكوناتها، تنفيذاً لاتفاق أستانة في شأن مناطق «خفض التوتر»، وأعلن الجيش التركي بدء أنشطة استطلاع في المحافظة، وإقامة نقاط مراقبة قبل العملية العسكرية المتوقعة.

وتريد تركيا مساعدة معارضين تدعمهم منذ فترة طويلة في إطار اتفاق «خفض التوتر» والتصدي للتنظيمات الأكثر تطرفاً، خصوصاً «النصرة».

وشدد «جانيكلي» على أن وجود قوات بلاده في إدلب ضروري في الوقت الحاضر، وإلى حين انتهاء الخطر الذي يهدد تركيا.

وتعتبر أنقرة أن «وحدات حماية الشعب» الكردية المنتشرة في الشمال السوري قرب الحدود مع تركيا، تدعم حزب «العمال الكردستاني» الذي يقاتل ضد تركيا منذ عقود.

وتعمل أنقرة من أجل عزل مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي التي تقع تحت سيطرة الوحدات الكردية.

وقال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الثلاثاء، في اجتماع برلماني لـ«حزب العدالة والتنمية» الحاكم، إن «السبب وراء أنشطتنا هو تمهيد الطريق ومنع تدفق موجة محتملة من المهاجرين إلى بلدنا والحد من التوترات».

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا إدلب خفض التوتر الجيش التركي جبهة النصرة هيئة تحرير الشام

وفد عسكري تركي بسوريا.. ومئات المقاتلين ينتظرون دخول إدلب

رئيس «الحركة القومية» يدعم تحركات «أردوغان» بشأن إدلب السورية

الجيش التركي يستعد للانتشار في إدلب السورية