تحذير للنساء.. القاهرة أكثر العواصم خطرا في العالم

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 09:10 ص

أظهر استبيان دولي، تصدر العاصمة المصرية القاهرة، المدن الأكثر خطورةً على النساء، فيما كانت العاصمة البريطانية لندن الأكثر أمناً لهن، ضمن 19 مدينة حول العالم.

واعتمد الاستبيان على آراء خبراء دوليين، عن أحوال النساء ومستويات عيشهن في المدن الكبرى، وحول استخدامهن للمواصلات العامة، ومدى الحماية الموفَّرة للنساء، من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسي.

ويقول نشطاء في مجال حقوق المرأة في القاهرة، إن المرأة المصرية تعاني محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة والتمويل والتعليم.

وقالت «شهيرة أمين»، وهي صحفية مصرية، إن «كل شيء متعلق بالمدينة صعب على المرأة، حتى إن أبسط الأشياء كالمشي في الشارع قد يُعرِّض المرأة للمضايقة والإساءة بكل الأشكال».

ووفق الاستبيان، حلت بعد العاصمة البريطانية لندن، كأكثر المدن الكبرى أماناً بالنسبة للمرأة، طوكيو وباريس.

وجاءت كلٌّ من «كراتشي» الباكستانية، و«كينشاسا» في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والعاصمة الهندية «دلهي» بعد القاهرة، في الاستبيان الذي أجرته مؤسسة «تومسون رويترز».

كما صُنفت «دلهي» ومدينة «ساو باولو» البرازيلية كأسوأ مدينتين من حيث مخاطر التعرض للتحرش الجنسي، والعنف الجنسي والاغتصاب.

وجاء تصنيف «دلهي» على هذا النحو السيئ بالرغم من تشديد القوانين بحق مرتكبي الجرائم الجنسية، بعد حادثة اغتصاب جماعي لفتاة على متن حافلة عام 2012، أدت إلى خروج تظاهرات عارمة.

وأظهر استبيان أُجري لصالح المنتدى البرازيلي للأمن الشعبي، أن ثلث النساء البرازيليات ممن تجاوزن السادسة عشرة من العمر، تعرَّضن لشكل من أشكال العنف، إما الجسدي أو النفسي أو اللفظي.

أما مدينة نيويورك الأمريكية، فجاءت في المرتبة 12، والعاصمة الأرجنتينية بيونس آيريس في المرتبة 11.

  كلمات مفتاحية

مصر المرأة المصرية القاهرة التحرش الجنسي العنف ضد المرأة

المرأة المصرية «ضحية» الدراما في شهر رمضان

10 أرقام صادمة حول ظاهرة العنف ضد المرأة المصرية

مصريات يحملن نظام «السيسي» مسؤولية تصاعد «التحرش الجنسي»