الخارجية الأمريكية: زعيم «بي كا كا» شخصية غير جديرة بالاحترام

السبت 21 أكتوبر 2017 03:10 ص

وصفت الخارجية الأمريكية، السبت، «عبد الله أوجلان» زعيم منظمة «بي كا كا» التي تصنفها تركيا «إرهابية» بأنه «شخصية غير جديرة بالاحترام».

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيدز ناورت»، السبت، في تعليق منها على سؤال حول رفع صورة «أوجلان» في الرقة السورية (شمال)، قبل أيام.

ودعت المتحدثة كافة الأطراف في المنطقة إلى «الابتعاد عن التصرفات التي من شأنها زيادة التوتر»، موضحة أن «تحرير الرقة جاء نتيجة جهد كافة السوريين».

وأكدت «ناورت» على «ضرورة تسليم الرقة وكافة المناطق المحررة إلى إدارات مدنية تحترم حقوق الإنسان».

وقبل أيام، رفعت عناصر «سوريا الديمقراطية» المدعومة أمريكيا والتي تشكل منظمة  «بي ي د» الكردية العمود الفقري لها، صورة «أوجلان» في أحد ميادين الرقة، بعد سيطرتها على المدينة، الثلاثاء الماضي.

وكانت السفارة الأمريكية لدى أنقرة أكدت في بيان لها، السبت، أن «الإدارة الأمريكية تعمل مع أنقرة عن كثب في مواجهة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار في المنطقة».

وتابعت «بي كا كا مدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وأوجلان مسجون في تركيا بسبب الأنشطة الإرهابية المرتبطة بالمنظمة».

وفي وقت سابق اليوم، أدانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، رفع صور «أوجلان» في الرقة مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعتبر حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» منظمة إرهابية منذ عام 1997، وتراها عنصرا مزعزعا للاستقرار في المنطقة.

وكان الرئيس الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ندد بشدة، برفع صورة «أوجلان» في الرقة، مشيرا إلى أن الإرهابيين أعلنوا عن وجودهم في المدينة.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاء من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

  كلمات مفتاحية

بي كا كا السفارة الأمريكية أنقرة أوجلان الرقة أردوغان العلاقات التركية الأمريكية

متحدثة «البنتاغون» تتهرب من سؤال حول صور «أوجلان» بالرقة

في سابقة فريدة: صور«أتاتورك» و«أوجلان» جنبا إلى جنب في إسطنبول