متحدثة «البنتاغون» تتهرب من سؤال حول صور «أوجلان» بالرقة

الجمعة 20 أكتوبر 2017 10:10 ص

تهربت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، «دانا وايت»، من الرد على سؤال بشأن تعليق «قوات سوريا الديموقراطية»، التي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية (ي ب ج) عمودها الفقري، صور الزعيم الكردي «عبد الله أوجلان» المصنف إرهابيا من قبل أنقرة وواشنطن، في أحد ميادين مدينة الرقة السورية.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته في البنتاغون، الجمعة، وجه مراسل وكالة «الأناضول» هذا السؤال إلى «وايت»، مضيفا: «ي ب ج تقدم الرقة، التي جرى السيطرة عليها مؤخرا بدعم أمريكي، هدية لأوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، المصنف إرهابيا من قبل واشنطن، هل يمكنكم قبول ذلك؟».

لترد «وايت» على السؤال، قائلة: «نعمل مع قوات سوريا الديمقراطية. دعمناهم في حربهم ضد تنظيم  داعش (الدولة الإسلامية). التزامنا الوحيد هو محاربة داعش، وسنواصل فعل ذلك».

ومؤخرا، نصبت «قوات سوريا الديمقراطية» صورة ضخمة لـ«أوجلان» في أحد ميادين الرقة، فيما قال أحد عناصر «ي ب ج»: «نقدم الرقة هدية لأوجلان»، حسب ما أظهر مقطع فيديو بثته وسائل إعلام عدة.

والثلاثاء الماضي، أعلنت تلك القوات فرض سيطرتها بشكل كامل على الرقة إثر استسلام ما تبقى من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» فيها.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

  كلمات مفتاحية

الرقة ي ب ج بي كا كا أوجلان سوريا تركيا أمريكا البنتاغون قوات سوريا الديموقراطية

«أوجلان»: قتال «حزب العمال» داخل تركيا لا يدعمه الشعب

في سابقة فريدة: صور«أتاتورك» و«أوجلان» جنبا إلى جنب في إسطنبول

«أوجلان» يجدد دعوته للأكراد لإنهاء تمردهم ضد تركيا

الخارجية الأمريكية: زعيم «بي كا كا» شخصية غير جديرة بالاحترام