رغم قرار «التوطين».. السماح لـ4 فئات بالعمل في مهن السعوديين

الأحد 22 أكتوبر 2017 04:10 ص

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور «علي الغفيص» قرارا يسمح لأم المواطن وأم المواطنة وابن المواطنة وابنة المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين، في إطار ما يعرف إعلاميا باسم «التوطين» أو «السعودة».

ووفقا لبيان وزارة العمل، فسيتم احتسابهم بواحد في نسبة التوطين المحتسبة ضمن برنامج «نطاقات»، وإلغاء كل ما يتعارض معه من قرارات وزارية سابقة، فيما يعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره، بحسب ما نقلته صحيفة «الاقتصادية».

ووفقا لإحصائيات صدرت في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فقد خسر أكثر من 61 ألف أجنبي وظائفهم بالسعودية خلال الربع الثاني من 2017، جراء برنامج التوطين «السعودة» الذي تتبعه الحكومة السعودية.

وأظهرت بيانات نشرة سوق العمل الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، تراجع عدد الموظفين الأجانب في البلاد.

وقررت وزارة العمل السعودية، في مارس/آذار الماضي، رفع نسب التوطين في الشركات العاملة في البلاد بهدف خفض نسبة البطالة بين السعوديين، لكن مساعيها في التوطين وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، لم تفلح في خفض نسب البطالة، التي كشفت الأرقام الرسمية ارتفاعها بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويتعارض وصول نسبة البطالة إلى 12.7%، مع خطط الدولة الهادفة إلى خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 9% بحلول 2020 عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي «التحول الوطني»، وإلى 7% في 2030، طبقا لما كشفت عنه «رؤية السعودية 2030».

  كلمات مفتاحية

الوافدين السعودية التوطين العمالة الأجنبية توظيف

«العمل» السعودية تقرر توطين قطاع المحاماة والاستشارات القانونية‎