مسؤول أممي: اتصالات مستمرة مع السعودية بشأن جلد الناشط «رائف بدوي»

الثلاثاء 13 يناير 2015 02:01 ص

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أنها تجري اتصالات مستمرة مع السلطات السعودية بشأن تنفيذ الحكم بالجلد علي الناشط الحقوقي «رائف بدوي» الجمعة الماضية.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام«فرحان حق»: «نحن علي اتصال بالسطات السعودية بشأن الحكم الذي تم تنفيذه علي أحد النشطاء السعوديين الجمعة الماضية، وقد أوضحنا للسعوديين رأينا، وسوف نستمر في التعبير عن موقفنا إزاء هذا الحكم».

ونفذت السلطات السعودية، الجمعة الماضي، حكما بجلد المدون السعودي «رائف بدوي» (50 جلدة)، وذلك بعد إدانته بارتكاب جرائم تتعلق بالانترنت وبالإساءة للإسلام، وتضمن الحكم السجن عشر سنوات، وألف جلدة، بمعدل 50 جلدة أسبوعيا.

نائب المتحدث باسم الأمين العام، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة اليوم الإثنين، أكد أن «بان كي مون يشعر بقلق شديد إزاء عقوبة الجلد العلني علي المدون السعودي رائف بدوي»، وفق مراسل الأناضول.

وتابع قائلا للصحفيين «لقد صدقت المملكة العربية السعودية علي اتفاقية مناهضة التعذيب، وقد أعربت لجنة مناهضة التعذيب في تقريرها الأخير بشأن المملكة العربية السعودية الصادر عام 2002،عن قلقها من أحكام  العقاب البدني، مثل الجلد، التي تفرضها السلطات القضائية والإدارية السعودية، وهي أحكام لا تتفق مع اتفاقية مناهضة التعذيب».

وتابع قائلا «أعرب أيضا الأمين العام الجمعة الماضية عن قلقه إزاء بدء تنفيذ العقوبة علي المدون السعودي رائف بدوي،الذي تم اعتقاله ومحاكمته وادانته بسبب ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير وحرية المعتقد».

ومضي قائلا «أعرب مكتب الأمم المتحدة حقوق الإنسان في وقت سابق عن القلق ازاء الأحكام القاسية التي تفرضها السلطات السعودية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، وبطبيعة الحال، فإن بان كي مون يشارك السيد المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسن في قلقه بشأن الحكم بالجلد علي الناشط السعودي اليوم الجمعة الماضية».

واعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللانسانية أو المهينة، في 10 ديسمبر/كانون الأول 1984، وبدأ سريان المعاهدة في 26 يونيو/حزيران 1987.

المصدر | محمد طارق | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مسؤول أممي الأمم المتحدة اتصالات السعودية جلد مدون رائف بدوي

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»

السلطات السعودية تنفذ حكم الجلد بحق «رائف بدوي» وسط إدانات دولية

واشنطن تدعو السعودية لإلغاء حكم الجلد بحق الناشط «رائف بدوي»

تنفيذ حكم بألف جلدة علي الناشط السعودي «رائف بدوي» الجمعة المقبلة

بدء تنفيذ حكم السجن والجلد على الناشط والمدون السعودي رائف بدوي