واشنطن تدعو السعودية لإلغاء حكم الجلد بحق الناشط «رائف بدوي»

الجمعة 9 يناير 2015 08:01 ص

طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من السلطات السعودية أمس الخميس إلغاء حكم بجلد الناشط اليبرالي «رائف بدوي»  ألف جلدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جين ساكي»: «إن على السعوديين إعادة نظر قضية «رائف بدوي» الذي اعتقل في يونيو/حزيران 2012 ووجهت له اتهامات تراوحت بين جرائم الانترنت وعقوق والده والردة».

وقالت «منظمة العفو الدولية»: «إن «بدوي» سيجلد 50 جلدة في مكان عام يوم الجمعة في أول جولة لتنفيذ عقوبة الجلد».

وقالت «ساكي» في بيان: «نشعر بقلق بالغ لأن الناشط في مجال حقوق الإنسان «رائف بدوي» سيبدأ في مواجهة العقوبة غير الإنسانية بالجلد ألف جلدة بالإضافة إلى معاقبته بالسجن عشرة أعوام لممارسة حقه في حرية التعبير وفي الحرية الدينية.»

وأضافت: «حكومة الولايات المتحدة تدعو السلطات السعودية إلى إلغاء هذه العقوبة البشعة وإعادة نظر قضية بدوي والحكم عليه».

وكانت مصادر مطلعه قالت إن إدارة السجون عملت على نقل «بدوي» من السجن العام بجدة إلى سجن الإصلاحية، للبدء في تنفيذ حكم الجلد بعد التصديق عليه من الجهات المختصة، مشيرة إلى أن عملية الجلد ستنفذ أمام مسجد «الجفالي» بجدة، بعد صلاة الجمعة.

وكانت المحكمة الجزائية في جدة، أحالت الحكم الصادر على «رائف بدوي» إلى المحافظة؛ لاستكمال إجراءات تنفيذ حكم السجن والجلد، فيما أمضى «بدوي» في السجن نحو عامين وسبعة أشهر.

وصادقت محكمة الاستئناف قبل أشهر على الحكم الذي صدر من المحكمة الجزائية بجدة، القاضي بسجنه  10 سنوات، وجلده 1000 جلدة، وغرامة مالية قدرها مليون ريال، وإغلاق موقع «الشبكة الليبرالية السعودية» بشكل تام.

وتضمن الحكم منع «بدوي» من المشاركة في الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة، لمدة 10 سنوات بعد انتهاء محكوميته، ومنعه من السفر خارج المملكة 10 سنوات.

يذكر أن «رائف محمد بدوي» من مواليد 1984، وهو أب لبنتين وولد، ويعتبر ناشطا في مجال حقوق الإنسان، وكان قد دعا إلى إلغاء «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وطالب بمحاكمة رئيسها «إبراهيم الغيث» في «محكمة العدل الدولية» وذلك في حديث خاص معه على قناة «سي إن إن» الأمريكية أواخر عام 2008.

كما أسس «بدوي» موقع «الليبراليون السعوديون» الإلكتروني في العام 2006، الأمر الذي سبب له محاكمة بتهمة «الإساءة للدين الإسلامي»، على خلفية هجومه على الهيئة والمؤسسة الدينية السلفية في السعودية.

وفي أوائل 2013 أقرت إحدى المحاكم العليا بعدم ثبوت الدعوى المرفوعة ضده بتهمة الردة، التي كان من شأن إدانته بها أن يحكم عليه بالإعدام وفقا لقوانين المملكة، وأحالت المحكمة القضية إلى محكمة أخرى أقل درجة.

وأدين «بدوي» في 2013 وحكم عليه بالسجن سبع سنوات والجلد 600 جلدة وإغلاق موقع «الشبكة الليبرالية السعودية الحرة»، لكن في 2014 تم تعديل الحكم إلى 1000 جلدة و10 سنوات سجن.

واعتبرته «منظمة العفو الدولية» سجين رأي احتُجز لا لشيء، سوى لممارسته حقه في حرية التعبير عن الرأي بشكل سلمي، فيما أصدر الشيخ السعودي «عبد الرحمن البراك» فتوى، تعتبر «رائف» كافرا ومرتدا عن الدين الإسلامي، واعتبره مروجا للكفر والإلحاد.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية رائف بدوي حرية الرأي الولايات المتحدة جلد

تنفيذ حكم بألف جلدة علي الناشط السعودي «رائف بدوي» الجمعة المقبلة

نجل «رائف بدوي» يشارك فى حملة العفو الدولية «اكتب من أجل الحقوق»

بدء تنفيذ حكم السجن والجلد على الناشط والمدون السعودي رائف بدوي

محكمة الاستئناف السعودية تصادق على سجن «رائف بدوي» 10 سنوات وألف جلدة

ألف جلدة وعشر سنوات حبس وغرامة مليون ريال تنتظر رائف بدوي

الأمم المتحدة تطالب بسرعة الإفراج عن رائف بدوي

السلطات السعودية تنفذ حكم الجلد بحق «رائف بدوي» وسط إدانات دولية

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

«ذا ديلي بيست»: لماذا يجب أن نكون «كلنا رائف بدوي»؟

مسؤول أممي: اتصالات مستمرة مع السعودية بشأن جلد الناشط «رائف بدوي»

«هاموند»: الإفراج عن بريطاني محكم عليه بالجلد في السعودية خلال أسبوع