صحف السعودية: استقبال «البشير» وتدشين «نيوم» والعودة لـ«الإسلام المنفتح»

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصره بعرقة، الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، حيث عقد الزعيمان، جلسة، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأحداث في المنطقة.

كما أبرزت الصحف، إعلان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، عن إطلاق مشروع «نيوم».

ونقلت الصحف، عن «بن سلمان»، قوله إن السعودية تسعى للعودة إلى الإسلام المعتدل الوسطي المنفتح على العالم.

واهتمت الصحف، بترؤس خادم الحرمين الشريفين، بعد ظهر أمس، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، مجلس الوزراء، حيث ناقش عددا من الموضوعات والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفتت الصحف، إلى خلو التقرير السنوي الأخير لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، من الرقابة على الأئمة والمؤذنين والخدم وحراس المساجد.

وأبرزت الصحف، أن أكثر من مليون مسافر عبروا منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية خلال أسبوع فقط، بحسب إحصائية المديرية العامة للجوازات، كما لفتت إلى شروع فرق التفتيش الميدانية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في تنفيذ جولات ميدانية تفتيشية، للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلتها الثالثة.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى أن قرعة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2018 بالصين، أوقعت منتخب السعودية الأولمبي ضمن المجموعة (C) إلى جوار منتخبات العراق، والأردن، وماليزيا.

استقبال «البشير»

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصره بعرقة، الرئيس السوداني «عمر حسن البشير».

وعقد الزعيمان، جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأحداث في المنطقة.

تدشين «نيوم»

كما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، عن إطلاق مشروع «نيوم».

وقال ولي العهد، إن منطقة «نيوم» ستركز على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية، وهي مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.

وسيعمل مشروع «نيوم» على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية، على أن يتم دعمه بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة من قبل المملكة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وتمتاز منطقة المشروع بخصائص مهمة، أبرزها الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية، وآسيا، وأفريقيا، وأوروبا وأمريكا.

وسيشتمل مشروع «نيوم» على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.

الإسلام المنفتح

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «بن سلمان»، قوله إن السعودية تسعى للعودة إلى الإسلام المعتدل الوسطي المنفتح على العالم.

وأضاف خلال جلسة النقاش على هامش مبادرة «مستقبل الاستثمار» التي انطلقت فعالياتها في الرياض، أمس: «سنعود إلى الإسلام الوسطي المعتدل والمنفتح على جميع الأديان».

وأوضح أن 70% من الشعب السعودي أعمارهم لا تتجاوز الـ30 سنة، «وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة».

وتابع: «اتخذنا خطوات واضحة في الفترة الماضية بهذا الشأن، وسنقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل، ولا أعتقد أن هذا يشكل تحدياً، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة، والحق معنا في كل ما نواجه، وسندمرهم اليوم فوراً».

لقاء «لاغارد»

كما لفتت صحيفة «الاقتصادية» إلى لقاء الأمير «بن سلمان»، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي «كريستين لاغارد».

وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التنسيق بين المملكة وصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى الأمير «بن سلمان»، وزير المالية الإيطالي «بير كارلو بادوان».

وجرى خلال اللقاء بحث أهم الموضوعات الاقتصادية بين المملكة وإيطاليا في مجالي الاستثمار والتجارة.

مجلس الوزراء

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بترؤس خادم الحرمين الشريفين، بعد ظهر أمس، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، مجلس الوزراء، حيث ناقش عددا من الموضوعات والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ووافق المجلس على تفويض وزير التعليم، بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي، وتفويض وزير الإسكان بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع مذكرة تفاهم أخرى.

وفوض المجلس وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بالتباحث مع مسؤولي جمهورية القمر في شأن مشروع اتفاق بمجال النقل الجوي.

وقرر المجلس تعديل المادتين الثانية والتاسعة من نظام الأوسمة السعودية، كما وافق على نظام مكافحة غسل الأموال.

تقرير الشؤون الإسلامية

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى خلو التقرير السنوي الأخير لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، من الرقابة على الأئمة والمؤذنين والخدم وحراس المساجد.

بينما أفاد تقرير هيئة الرقابة والتحقيق مجلس الشورى بعدم وجود بعض الأئمة والمؤذنين وقت آداء الصلوات في عدد كبير من المساجد والجوامع بالعاصمة المقدسة، إضافة إلى ملاحظة أن من يؤدي الأذان والإمامة في بعض المساجد غير سعوديين.

وفيما عزت الوزارة هذا القصور إلى قلة الموظفين، أكدت لجنة الشورى القضائية أن تقرير الوزارة للعام 1437 /1438 المعروض للمناقشة الأربعاء المقبل، يظهر الكثير من الوظائف الشاغرة.

ودعت قضائية الشورى إلى تضمين شروط بناء المساجد والجوامع وجود أوقاف خاصة بها، مشيرةً إلى أن المؤسسات والشركات التي تتعاقد معها الوزارة لنظافة وصيانة المساجد لا تقوم بذلك على الوجه المطلوب، وبينت أن تقرير الوزارة يكشف عن نسبة 83% من المساجد والجوامع لا يوجد لها عقود صيانة ونظافة، وأكدت اللجنة إمكانية قيام المحسنين الذين يتبرعون لبناء المساجد وملحقاتها ببناء وقف مرافق لكل مسجد يعود ريعه لصيانته.

مسافرون

كما أبرزت الصحيفة، أن أكثر من مليون مسافر عبروا منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية خلال أسبوع فقط، بحسب إحصائية المديرية العامة للجوازات.

وأكدت المديرية، أن إداراتها في المنافذ البرية والبحرية والجوية في جميع المناطق أنهت إجراءات (1.262.703) مسافرين خلال الفترة ما بين 25/1/1439هـ وحتى 1/2/1439هـ، حيث بلغ عدد القادمين (660.108) مسافرين، بينما بلغ عدد المغادرين (602.595) مسافراً.

وأوضح مدير عام الجوازات اللواء «سليمان بن عبدالعزيز اليحيى» أن منسوبي الجوازات في المنافذ يعملون على مدار الساعة لإنهاء إجراءات المسافرين من المواطنين والمقيمين والزوار.

تأنيث المحال

كما لفتت صحيفة «الحياة»، إلى شروع فرق التفتيش الميدانية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، في تنفيذ جولات ميدانية تفتيشية على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلتها الثالثة.

وكانت المرحلة الثالثة من التأنيث انطلقت السبت الماضي، وتشمل أنشطة بيع العطورات النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحال التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى «متعددة الأقسام»، والأقمشة النسائية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة «خالد أبا الخيل»، أن من بين الأنشطة المستهدفة المحال الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات، والجلابيات النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة «المولات»، التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

«الأخضر» الأولمبي

رياضيا، أشارت صحيفة «المدينة»، إلى أن قرعة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2018 بالصين، أوقعت منتخب السعودية الأولمبي ضمن المجموعة (C) إلى جوار منتخبات العراق، والأردن، وماليزيا.

وستقام مباريات البطولة خلال الفترة 9- 27 يناير/كانون الثاني المقبل، في حين سيفتتح «الأخضر» مبارياته بلقائه أمام المنتخب الأردني في 10 يناير/كانون الثاني، ثم سيلاقي العراقي في 13 من الشهر ذاته، ويختتم مباريات دور المجموعات بلقائه بالمنتخب الماليزي في 16 من الشهر.

وكان المنتخب السعودي الأولمبي حلّ وصيفًا في النسخة الأولى من كأس آسيا للمنتخبات تحت 22 عامًا التي أقيمت في عمان مطلع عام 2014، في حين خرج من دور المجموعات في النسخة الثانية من البطولة التي أقيمت عام 2016 بقطر.

  كلمات مفتاحية

البشير نيوم السعودية تأنيث المحال الأخضر صحف مجلس الوزراء الشؤون الإسلامية الشورى

«بن سلمان» يطلق «نيوم» باستثمارات 500 مليار دولار

السعودية: رقابة ميدانية على المساجد للتأكد من التزام الأئمة والمؤذنين بالتعميم

مسؤول مصري عن «نيوم» السعودي: لا تنسيق معنا حتى الآن