مسؤول مصري عن «نيوم» السعودي: لا تنسيق معنا حتى الآن

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:10 ص

قال مسؤول حكومي مصري إن المشروع الذى أعلنت عنه السعودية تحت اسم «نيوم» لإقامة مناطق لوجستية تركز على 9 قطاعات، ويتضمن جزءاً من الأراضي المصرية وآخر من الأراضي الأردنية، لم يجر التنسيق عليه مع مصر، ولم تتلق الحكومة المصرية أي مخاطبات رسمية بخصوصه حتى الآن.

وأضاف المسؤول أن ما تعمل عليه الحكومة حالياً- خاصة وزارة الاستثمار- هو الاتفاق الموقع بين مصر وصندوق الاستثمارات العامة السعودية، والذي شمل 7 قطاعات، أهمها السياحة والبترول والاستثمار العقاري، والذي ستكون مشروعاته مناصفة بين البلدين، تمثل فيها مساهمات مصر حصصاً عينية، مثل الأراضي والأصول.

وتابع المسؤول: مشروع «نيوم» خارج اتفاق مصر مع صندوق الاستثمارات العامة الذي أطلقته المملكة، ولكن قد يكون هناك تنسيق رفيع المستوى بين البلدين، «خاصة أن هناك مشروعاً مشتركاً بين القاهرة والرياض يتعلق ببناء جسر الملك سلمان الذي سيربط القارتين».

وأوضح أن من بين المشروعات التي يجريها صندوق الاستثمارات العامة السعودي مشروع الـ100 جزيرة، بهدف جذب السياحة الخارجية للمملكة، ضمن خطتها لجلب إيرادات غير نفطية، لتأمين مستقبل الأجيال المقبلة، وهي السياسة التي ينفذها ولى العهد السعودي حالياً.

وستركز منطقة «نيوم» على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وسيعمل مشروع «نيوم» على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية.

وسيتم دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

ويتطلع «نيوم» لتحقيق أهدافه الطموحة بأن تكون المنطقة من الأكثر أمناً في العالم إن لم تكن الأكثر، وذلك عبر توظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال الأمن والسلامة، وتعزيز كفاءات أنشطة الحياة العامة، من أجل حماية السكان والمرتادين والمستثمرين.

  كلمات مفتاحية

نيوم السعودية مصر مشروع نيوم السعودي

صحف السعودية: استقبال «البشير» وتدشين «نيوم» والعودة لـ«الإسلام المنفتح»

«بن سلمان» يعين «كلاوس كلينفيلد» رئيسا تنفيذيا لمشروع «نيوم»

«بن سلمان» يطلق «نيوم» باستثمارات 500 مليار دولار