«بن سلمان» يطلق «نيوم» باستثمارات 500 مليار دولار

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 11:10 ص

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، الثلاثاء، إطلاق مشروع استثماري ضخم يقام على أراض من المملكة والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ500 مليار دولار.

ويحمل المشروع اسم «نيوم»، وسيقام على أراض مساحتها 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، تشمل أجزاء من شمال غربي المملكة والأردن ومصر.

وسيركز المشروع على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

والقطاعات هي: «مستقبل الطاقة والمياه، والتنقل، والتقنيات الحيوية، والغذاء، والعلوم التقنية والرقمية، والتصنيع المتطور، والإعلام والإنتاج الإعلامي، والترفيه، ومستقبل المعيشة».

ويعد موقع المشروع محورا يربط القارات الثلاث؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وسيشمل «نيوم» أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.

وتشمل التقنيات المستقبلية لتطوير منطقة «نيوم» مزايا فريدة، يتمثل بعضها في: حلول التنقل الذكية بدءاً من القيادة الذاتية حتى الطائرات ذاتية القيادة، والأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، والرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتحيط به من أجل رفاهيته، والشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة.

وتشمل المنطقة، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، والخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة التي تتيح كل الخدمات للجميع بمجرد اللمس، ومعايير جديدة لكود البناء من أجل منازل خالية من الكربون، وتصميما إبداعيا ومبتكرا لمنطقة «نيوم» تحفز على المشي واستخدام الدراجة الهوائية تعززها مصادر الطاقة المتجددة.

ويترأس «بن سلمان» الهيئة التي ستشرف على «نيوم»، وسيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي من السعودية، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الـ13 عالميا من حيث الأصول بـ183 مليار دولار أمريكي في يوليو/تموز الماضي، حسب تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

  كلمات مفتاحية

السعودية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مشروع نيوم

صحف السعودية: استقبال «البشير» وتدشين «نيوم» والعودة لـ«الإسلام المنفتح»

مسؤول مصري عن «نيوم» السعودي: لا تنسيق معنا حتى الآن

في مدينة «المستقبل» السعودية.. نساء تتريض بـ«حمالات الصدر» وتعمل بدون حجاب