رغم الحصار.. معدل التضخم في قطر يتراجع بنسبة 0.2%

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:10 ص

تراجع معدل التضخم في قطر بنسبة 0.2% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بارتفاع بلغ 2.8% في الربع المماثل من العام الماضي، وفقا لبيانات مصرف قطر المركزي.

وأفادت بيانات مصرف قطر، الأربعاء، بأن التضخم ارتفع بنسبة 0.6% في الربع الثاني المنتهي في يونيو/حزيران الماضي (على أساس سنوي)، بينما صعد بنحو 1% في الربع الأول.

وأظهرت البيانات انخفاض عجز الموازنة بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي ليسجل 4.1% في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 8.6% في الربع المماثل من 2016.

وأوضحت بيانات مصرف قطر، أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 146.3 مليار ريال (39.6 مليار دولار) في الربع الثاني من 2017، مقارنة بنحو 134.8 مليار ريال (36.5 مليار دولار) في الثلاثة أشهر الموازية من 2016.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول، حصارا اقتصاديا شمل إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية.

وأدى ذلك إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للدوحة، التي اضطرت لإعادة ترتيب مسارات شحن جديدة للكثير من الواردات عبر سلطنة عمان والكويت.

وكان وزير المالية القطري «علي شريف العمادي» أفاد، منتصف الشهر الجاري، بأن إجراءات دول الحصار جاءت بنتائج عكسية تماما لما تم التخطيط له، حيث رفضت الدوحة «سياسات التركيع» واستغلت ما حدث لتعزيز قوتها السياسية والاقتصادية.

ومطلع الشهر الجاري، أشار «صندوق النقد الدولي» إلى تراجع نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي للعام الجاري 2017، باستثناء قطر، التي تحافظ وحدها على الصعود رغم تخفيض الصندوق توقعات نموها عن مؤشرات سابقة.

ورجح الصندوق في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، والذي نشره على موقعه الإلكتروني، أن يبلغ نمو الاقتصاد القطري 2.5% بنهاية العام الجاري، بينما كان قد سجل في 2016 نموا بـ2.2%، وسط توقعات بارتفاع النمو إلى 3.1% العام المقبل 2018.

  كلمات مفتاحية

حصار قطر التضخم دول الحصار مصرف قطر المركزي الاقتصاد القطري

رغم الحصار.. ارتفاع أصول بنوك قطر 11.6% خلال نوفمبر