اعتقال نجل الداعية السعودي «حسن المالكي» لتغريده عن والده المعتقل

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:10 ص

اعتقلت السلطات السعودية الشيخ «عباس حسن المالكي»، نجل الداعية السعودي المعتقل «حسن المالكي» بعد نشره تغريدات على حسابه بـ«تويتر» تحدث فيها عن اعتقال والده.

وأفاد حساب «معتقلي الرأي»، الذي يرصد معتقلي الرأي السعوديين على «تويتر»، باعتقال «العباس المالكي» قائلا في تغريدة له: «تأكد لنا اعتقال عباس حسن المالكي، بعد نشره تغريدات حول اعتقال والده حسن فرحان المالكي».
 

 

وكان «العباس المالكي»، نشر عدة تغريدات في شهر سبتمبر/أيلول الماضي عقب اعتقال والده قال فيها: «نؤكد أن والدي الشيخ حسن المالكي ليس معارضا سياسيا ولا ينتمي لأي حزب سياسي ولا حتى معارضا مذهبيا بمعني ذم أي مذهب مطلقا».

وأضاف: «أما بالنسبة لفرحة الغلاة باعتقال الوالد فأقول نحن أكبر من الفرحة التي أتت من الغلاة فنحن نعرف هذه الفرحة ومتقبلينها».

وتابع: «ونحن بحمد الله لسنا أهل حزن بل أهل ثبات ومستعدون لنضحي بكل ما نملك من أجل إرضاء الله عز وجل».

كانت السلطات السعودية قد اعتقلت في أكتوبر/تشرين الأول 2014 الداعية «حسن المالكي»، قبل أن تطلق سراحه وتمنعه من السفر، حتى أعادت اعتقاله مرة أخرى في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن أجهزة الأمن السعودية حملة اعتقالات شرسة، شملت أساتذة جامعات، ومفكرين، ومثقفين، وكتابا، واقتصاديين، ودعاة، ومحامين، وشعراء، وإعلاميين.

وبررت السلطات السعودية، حملة القمع التي تقوم بها ضد المعارضة بمواجهتها المصالح الخارجية التي تهدد الأمن الداخلي.

من جهتها، نددت «منظمة العفو الدولية» بحملة الاعتقالات تلك، قائلة إن ذلك يؤكد أن القيادة الجديدة للأمير «محمد بن سلمان» ولي العهد، مصرة على سحق حركة حقوق الإنسان في المملكة.

بينما قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن «لهذه الاعتقالات دوافع سياسية»، مضيفة: «الاعتقالات علامة أخرى على أنه لا مصلحة حقيقية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تحسين سجل بلاده في حرية التعبير وسيادة القانون».

  كلمات مفتاحية

الاعتقالات السعودية حسن المالكي تويتر السعودية

إقالة مدير جامعة الباحة بالسعودية.. ومصادر: اعتقال شقيقه السبب

السعودية تعتقل المشرف العام على موقع «فضيلة»

محاكمات سرية جديدة لـ2 من معتقلي الرأي بالسعودية

السعودية تؤجل محاكمة حسن المالكي إلى فبراير 2020

ارتكب جريمة التعاطف مع والده.. حبس نجل الداعية السعودي المعتقل حسن المالكي 4 سنوات