«حزب الله»: العقوبات الأمريكية لإخضاع لبنان

الخميس 26 أكتوبر 2017 07:10 ص

قالت كتلة «حزب الله» في البرلمان اللبناني، الخميس، إن العقوبات الجديدة التي طرحتها الولايات المتحدة ضد الحزب تهدف لإثارة القلاقل في لبنان.

وصدق مجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء، على فرض عقوبات جديدة على «حزب الله» المدعوم من إيران في إطار مساع لزيادة الضغط على طهران.

وأدانت كتلة «حزب الله»، في بيان تلاه النائب «حسن فضل الله»، العقوبات الأمريكية، قائلة: «تدين الكتلة كل أشكال العدوان الأمريكي على لبنان وشعبه وسيادته، وترى في قانون العقوبات المالية الذي صوت عليه مجلس النواب الأمريكي بالأمس تدخلا سافرا في الشأن اللبناني الداخلي، وانتهاكا للسيادة الوطنية اللبنانية، واستهدافا غير مقبول للشعب اللبناني».

ووصف البيان، العقوبات الأمريكية، بأنها «سلوك عدواني مموه بالتشريع»، قائلا إن الهدف منها هو «إخضاع لبنان وإثارة القلاقل فيه وحرمان شعبه من التنمية والتطوير وإقامة سيف التهديد مسلطا على حاضره ومستقبله».

ويقضي مشروع القانون «HR3329» بعنوان منع التمويل الدولي لـ«حزب الله» لعام 2017، «بوقف الدعم المالي للمنظمة الإرهابية ومقرها لبنان» ويستهدف القانون الحكومات الأجنبية والأفراد والشركات التي تدعم «حزب الله»، إضافة إلى تعزيز العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة سابقا عليه وعلى أذرعه.

ويشير مشروع القانون إلى أنشطة «حزب الله» في «الجريمة المنظمة مثل الاتجار في المخدرات وبيع المعادن والأحجار الكريمة في السوق السوداء لتمويل الأنشطة الإرهابية إضافة إلى مساندة نظام بشار الأسد».

وينص مشروع القانون على أن يتلقى الكونغرس من الإدارة الأمريكية تقارير حول الأنشطة غير المشروعة التي يقوم بها «حزب الله» وتمكن المشرعين من استخدام هذه المعلومات بالتقارير لتحسين الأدوات اللازمة لمواجهته.

وبحسب القانون، يتعين على الرئيس الأمريكي تقديم تقارير حول أعداد المقاتلين والموارد المالية لـ«حزب الله» بشكل دوري، وتقول بعض التقارير إن إجمالي التدفقات المالية التي وفرتها إيران لـ«حزب الله» بلغت 830 مليون دولار.

كما وافق المجلس على تمرير مشروع قانون ثان يحمل رقم (HR 3342) يفرض عقوبات على «حزب الله» لقيامه باستخدام المدنيين دروعا بشرية في انتهاك لحقوق الإنسان.

ووافق مجلس النواب على تمرير مشروع قانون ثالث (رقم H Res.35)، يحمل الاتحاد الأوروبي، على إدراج «حزب الله» على قائمة المنظمات الإرهابية وعدم الفصل بين جناح سياسي لـ«حزب الله» أو جناح عسكري، بل اعتبار «حزب الله» بكل ميليشياته منظمة إرهابية.

و«حزب الله» المدعوم من طهران، جزء من حكومة وحدة وطنية في لبنان، ويحارب إلى جانب الرئيس السوري «بشار الأسد» في الحرب الدائرة منذ أكثر من ست سنوات.

  كلمات مفتاحية

حزب الله حسن نصر الله لبنان العقوبات الأمريكية إيران

«النواب» الأمريكي يقر عقوبات على إيران و«حزب الله»

البيت الأبيض: نطبق استراتيجية لردع إيران وحزب الله

بمعاقبة حلفائه.. واشنطن تستغل انفجار بيروت لضرب نفوذ حزب الله

بسبب حزب الله.. أمريكا تفرض عقوبات على جامعة أخضر بلا حدود اللبنانية