بالأسماء.. السعودية تمنع شخصيات بارزة من السفر خارج المملكة

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف حساب «معتقلي الرأي» على «تويتر»، عن إصدار ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أمرا بمنع قائمة من الشخصيات البارزة من السفر خارج المملكة.

وضمّت القائمة، دعاة، وإعلاميين، وكتابا، ومغردين بارزين، وجاء على رأسها الشيخ «محمد العريفي»، والإعلامي «أحمد الشقيري».

كما ضمّت القائمة، كلا من الدعاة: «ناصر العمر، محسن العواجي، عبد العزيز الفوزان، عبدالوهاب الطريري، فهد العجلان، ومحسن المطيري، وخالد المصلح، وعبدالله الداوود، وعصام العويد».

وضمت القائمة أيضا، المحامي «عبد الله الناصري»، والإعلامي «سعد التويم»، والكاتب «زهير كتبي»، والاقتصادي «حمزة السالم».

إضافة إلى عضو مجلس الشورى السابق «أحمد التويجري»، والكاتبين «زياد الدريس»، و«محمد معروف الشيباني»، والطبيب «وليد الفتيحي».

كما احتوت القائمة على ثلاث أكاديميات، هن «ريم آل عاطف»، و«نورة السعد»، و«نوال العيد».

 

 

يشار إلى أن القانون السعودي يشترط على السلطات المعنية، قبل إصدار منع السفر، أن تخطر الشخص المعني بالأسباب الموجبة للمنع، وتسلمه بلاغا كتابيا بتفاصيل تلك الأسباب وبالجرم الذي ارتكبه.

وبحسب القانون، فإن الممنوع من السفر، بعد استيفاء شرط تسلمه لأسباب المنع، يحق له تقديم اعتراض رسمي على القرار إلى المحاكم المختصة، للنظر فيه، على أن السعودية تمنع هذا الحق أيضاً على جميع من منعت عنهم السفر خارج البلاد؟

ومن حيث المبدأ، يسمح القانون السعودي بفرض منع السفر في عدد من الأحوال الاستثنائية، وهي إما أن يكون الممنوع مداناً بجرائم تهريب المخدرات، أو أن يشمله أمر قضائي بسبب ارتكابه أحد الجرائم المنصوص عليها في أمر ملكي لايزال يُعمل به منذ العام ١٩٦٢.

وتجدر الإشارة إلى أن كثيرا ممن سبق أن منعوا من السفر، عرفوا ذلك فقط أثناء وجودهم في المطار استعدادا للمغادرة إلى بلد الوجهة، كما سبق أن ذكر بعض من منعوا من السفر أنهم تلقوا القرار بشكل شفهي من السلطة المعنية، ومن دون ذكر أي سبب موجب لذلك.

وغالبا ما تسوق السلطات تبريرات مبهمة لمنعها أشخاصا من السفر، من قبيل «الحفاظ على أمن البلاد».

والشهر الماضي، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من الدعاة والمفكرين البارزين، ما أثار حملة انتقادات واسعة من قبل المنظمات الحقوقية والهيئات المستقلة خالرج المملكة.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الحديث عن قرب تنصيب «بن سلمان» ملكا، ورغبته في عدم وجود أي معارضة داخلية لهذه الخطوة، بحسب مراقبين.

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان المنع من السفر ولي العهد السعودي المطار منظمات حقوقية

السجن والاحتجاز والمنع من السفر .. ثمن يدفعه مناصرو الحقوق في السعودية

السلطات السعودية تمنع الناشطة الحقوقية «سمر بدوي» من السفر