السياحة المصرية تشهد انتعاشا منقوصا العام الجاري

الخميس 2 نوفمبر 2017 08:11 ص

استعادت السياحة في مصر جانبا من عافيتها، وبدأت بمغادرة «غرفة الإنعاش» التي وضعت فيها لمدة عامين بعد انحدار أوضاعها العامة مع حادث سقوط الطائرة الروسية.

وصعدت السياحة الوافدة لمصر بنسبة 55.2% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، بحسب بيانات حكومية.

وبلغ عدد السياح الوافدين لمصر في الفترة من (يناير/كانون الثاني- سبتمبر/أيلول) من العام الجاري، نحو 5.9 ملايين سائح، مقابل 3.8 ملايين سائح عن نفس الفترة من 2016، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

ومثلت السياحة الأوروبية 54% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، خلال التسعة أشهر الأولى من 2017.

وساهمت دول أوروبية وعربية ساهمت في إنعاش الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وهي ألمانيا، والسعودية، وأوكرانيا، والسودان، وليبيا، وأمريكا، والصين، وإيطاليا، و(إسرائيل)، والأردن.

وحققت هذه الدول المراتب العشر الأولى من حيث توافد أعداد السياح إلى مصر خلال الفترة من (يناير/كانون الثاني- سبتمبر/أيلول) 2017، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وتوقعت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في يوليو/تموز 2017، وصول 8 ملايين سائح بنهاية 2017 إلى مصر، مقابل نحو 5.26 مليون سائح العام الماضي 2016.

وقفزت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 211.8% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، إلى 5.3 مليارات دولار مقابل 1.7 مليار دولار عن نفس الفترة من 2016.

وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تحطمت طائرة روسية على متنها 224 من الركاب وأفراد الطاقم فوق شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، بعد وقت قصير من إقلاعها، ومقتل كل من كانوا على متنها.

وفي اليوم التالي للحادث مباشرة، فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر، بينما حظرت بريطانيا السفر إلى شرم الشيخ (شمال شرق).

لكن السياحة الوافدة في عموم البلاد، تراجعت منذ ثورة يناير/كانون ثان 2011، ولم تسجل حتى اليوم أرقام السياحة المسجلة في موسم 2010، البالغة 14.7 مليون سائح.

خسائر كبيرة

وعقب حادث الطائرة الروسية، فقدت مصر بعد الحادث أبرز الأسواق السياحية المصدرة للعملة الصعبة، بعد أن قررت العديد من الدول حظر السفر إليها.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة 3.4 مليارات دولار في 2016، وفقا لتصريحات «طارق عامر» محافظ البنك المركزي المصري، مطلع العام الجاري.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال العام الماضي.

وبلغ إجمالي عدد السياح الوافدين 5.4 ملايين سائح في 2016، مقابل 9.3 ملايين سائح في 2015، وفقا لبيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، (حكومي).

من جانبه، قال «عادل عبدالرزاق»، منظم رحلات سياحية في مصر، ومالك أحد الفنادق في شرم الشيخ (شمال شرق)، إن التعافي الذي تشهده السياحة في بلاده ما يزال «منقوصا».

وأضاف «عبد الرازق»، أن «الحركة السياحية في الغردقة ومرسي علم (شرقا) شهدتا تعافيا كبيرا، إلا أن شرم الشيخ (شمال شرق)، ما زالت تعاني».

وأطلقت مصر في سبتمبر/أيلول 2016، حملة ترويجية في 11 سوقا سياحيا، انعكست آثارها الإيجابية على السياحة الوافدة إليها في 2017.

ورفعت الولايات المتحدة وكثير من دول أوروبا وآسيا، حظر السفر إلى مصر، الذي فرضته في أعقاب حادث سقوط الطائرة الروسية، ما عدا روسيا وإنجلترا.

ورصدت الحكومة المصرية 66 مليون دولار للترويج لمقاصدها السياحية في 26 سوقا سياحيا خلال 3 سنوات، بدأتها في 2016، بواقع 22 مليون دولار سنويا.

وروجت مصر لمقاصدها السياحية في دول لم تكن على خارطتها الترويجية مثل أمريكا اللاتينية وبعض دول جنوب أوروبا.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، شاركت مصر في معرض «ليجر» السياحي بروسيا، للمرة الأولى منذ وقف روسيا الرحلات السياحية لمصر.

ورغم الحظر الروسي المفروض على مصر، إلا أن 60 ألف سائح روسي زاروا مصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

  كلمات مفتاحية

السياحة المصرية روسيا الطائرة الروسية مصر

سفير ألمانيا: ارتفاع السياحة الألمانية فى مصر بنسبة 85%

روسيا: متطلبات الأمن بمطارات مصر غير كافية لعودة الطيران