ميزانية قطر 2015 يرجح تقديرها بإيرادات النفط عند 45 دولارا للبرميل

الخميس 15 يناير 2015 04:01 ص

قال مصدر بقطاع الطاقة القطري لرويترز يوم الخميس إن من المتوقع أن تعد قطر ميزانيتها للعام المالي الذي يبدأ في ابريل نيسان على اساس سعر مفترض للنفط قدره 45 دولارا للبرميل إنخفاضا من 65 دولارا في ميزانية العام الحالي.

وقال المصدر الذي يشارك في مراجعة بنود الميزانية "ميزانية هذا العام تفترض سعرا قدره 45 دولارا لبرميل النفط.. وهو سعر متحفظ وسيساعد في الحفاظ على النمو." وطلب المصدر عدم ذكر اسمه نظرا لعدم إعلان الميزانية.

ولم ترد وزارة المالية على طلب للتعقيب. وفي السابق لم تكشف الوزارة بانتظام عن سعر النفط المفترض في الميزانية.

وافتراض سعر قدره 45 دولارا للبرميل لا يعني بالضرورة أن قطر تتوقع هذا المستوى على مدى العام إذ أن سعر النفط في الميزانية هو مجرد إجراء حسابي يستخدم لإحصاء الايرادات المتوقعة.

وفي السنوات السابقة افترضت قطر في الغالب أسعارا متحفظة جدا للنفط ليتضح في نهاية الأمر أنها أقل بكثير من السعر الفعلي.

وتشير أحدث بيانات إلى أن الانفاق الحكومي الفعلي في ربع العام من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران من العام المالي الحالي انخفض 6.6 بالمئة مقارنة عن مستواه قبل عام ليصل إلى 38.8 مليار ريال (10.7 مليار دولار) وحققت الحكومة فائضا فعليا بلغ 79 مليار ريال.

لكن سعر خام القياس العالمي مزيج برنت انخفض منذ ذلك الحين من حوالي 115 دولارا للبرميل إلى أقل من 50 دولارا وهو ما شكل ضغطا على الماليات العامة لدول الخليج المصدرة للنفط.

وربما تكون قطر أقل الدول الخليجية تضررا. فرغم أنها منتج كبير للنفط إلا أن ارتباط إيرادات صادراتها من الغاز الطبيعي بالنفط ضعيف.

وقال المصدر "ليس لدينا كثير من المبيعات في السوق الفورية مثل السعوديين والآخرين. نتعامل مع عقود طويلة الأجل وإذا ظل سعر النفط عند نفس مستوياته الحالية فيمكننا تغطية أي عجز لثلاث أو أربع سنوات قادمة."

كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قال في كلمة في نوفمبر تشرين الثاني إن اقتصاد بلاده لن يتأثر بانخفاض أسعار النفط لأن ميزانية الدولة تفترض سعرا متحفظا للخام.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر موازنة 2015 سعر للنفط 45 دولارا للبرميل إيرادات النفط الإنفاق الحكومي

2015 سنة احتواء الأضرار

2015..آفاق اقتصادية

قطر تتوقع ازدهارا اقتصاديا في 2015 رغم هبوط أسعار النفط

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

قطر تعتمد سعر برميل النفط بـ65 دولار حتى نهاية 2015