مقتل ضابط مصري برصاص قناصة في سيناء

الخميس 9 نوفمبر 2017 10:11 ص

قالت مصادر أمنية، إن ضابطا برتبة مقدم، قتل في ساعة مبكرة من صباح الخميس، وذلك بعد إطلاق نار عليه من قبل قناص مجهول، بمدينة الشيخ زويد في شمال سيناء (شمال شرقي مصر).

وأوضحت المصادر أن أحد القناصة من العناصر الإرهابية، استهدف قوة أمنية كانت تقوم بعمليات مداهمة بمنطقة «التومة» جنوب الشيخ زويد، مساء الأربعاء، وذلك عن طريق بندقية قنص كاتمة للصوت، الأمر الذي أسفر عن إصابة المقدم «أحمد محمود شعبان» بطلق ناري بالرأس.

وأضافت أنه تم نقل المقدم إثر إصابته لتلقي العلاج بالمركز الطبي العالمي، إلا أنه توفي بعد فشل جميع المحاولات الطبية لإنقاذ حياته، بحسب ما أفادت صحيفة الوطن المصرية، لكن المصادر لم توضح ما إذا كان تابعا لقوات الشرطة، أو القوات المسلحة المتمركزة في المنطقة، والتي عادة ما تقوم بحملات أمنية وكمائن وارتكازات على الطرق.

ولم تعلن على الفور أي جهة مسؤوليتها عن عملية القنص، لكن تنظيمات مسلحة عدة تنشط في محافظة شمال سيناء، أبرزها «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن جزء منه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيّر اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء».

ويقول مراقبون إن الجيش المصري يدفع بخريجين جدد يؤدون فترة التجنيد إلى البؤر الساخنة في سيناء، دون دراية بطبيعة الموقع، أو خبرة قتالية، أو تدريب نوعي، ما يزيد من حجم خسائره في مواجهة التنظيمات المسلحة.

ولجأت العناصر المسلحة في سيناء مؤخرا، وبشكل لافت إلى استهداف منشآت خاصة وحكومية عقب هدوء لافت لهجماتها ضد الجيش والشرطة هناك.

ومؤخرا، أعلنت مصر تمديد حالة الطوارئ بعموم البلاد، وتمديد حالة حظر التجول في بعض مناطق مدينتي رفح والعريش، شمال محافظة سيناء، لمدة 3 أشهر تنتهي في 10 يناير/ كانون الثاني المقبل.

  كلمات مفتاحية

مقتل قنص قناصة سيناء مصادر أمنية

تنظيمات مسلحة تنقل عملياتها من «سيناء» إلى غربي مصر

أسبوع الدم من «سيناء» إلى «الواحات».. لماذا يتفاقم مأزق الأمن المصري؟!