«المركزي» السعودي يوقف شركة «العمودي» عن مزاولة أعمال الصرافة

الاثنين 13 نوفمبر 2017 07:11 ص

أوقفت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، الإثنين، شركة أبناء «صالح حسين العمودي» للصرافة، عن مزاولة أعمال الصرافة.

وأرجع البنك المركزي القرار إلى «عدم التزام الشركة بتطبيق التدابير الصادرة من مؤسسة النقد… بموجب قواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».

وكان البنك المركزي أوقف في سبتمبر/أيلول ثلاث شركات صرافة عن تنفيذ تحويلات أموال.

وقالت المؤسسة على موقعها الإلكتروني: «لن يتم رفع الإيقاف حتى يثبت تصحيح الشركة لأوضاعها والتزامها التام بالمتطلبات النظامية» وذلك في إشارة إلى التدابير والتعليمات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

والأسبوع الماضي، أوقفت السلطات السعودية 11 أميرا والعشرات من الوزراء والمسؤولين السابقين ورجال الأعمال، الذين كان من بينهم «العمودي» على خلفية ادعاء تورطهم في قضايا فساد، حسب وسائل إعلام سعودية‎.

و«العمودي» ملياردير من أب سعودي وأم إثيوبية، وأكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل «سد النهضة» التي دشنها رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل «ميلس زيناوي»، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.

ويعد «العمودي» أغنى رجل في إثيوبيا وثاني أغنى سعودي بعد الأمير «الوليد بن طلال»، حسب مجلة «فوربس»، كما أنه يعتبر ثاني أغنى رجل أسود في العالم، وأكبر مستثمر في إثيوبيا والسويد.

ويمتلك «العمودي» مجموعة واسعة من الشركات في قطاع البناء والطاقة والزراعة والتعدين والفنادق والرعاية الصحية والتصنيع، ويتولى إدارة هذه الشركات الواسعة من خلال مجموعتين رئيستين، هما «كورال بتروليوم هولدينجز» و«ميدروك»، اللتين توظفان أكثر من 70 ألف شخص.

  كلمات مفتاحية

شركة العمودي اعتقال الأمراء السعودية مؤسسة النقد العربي السعودي

إثيوبيا: نتابع أنباء توقيف السعودية لرجل الأعمال «العمودي»

«تشاتام هاوس»: اعتقالات «بن سلمان» أكبر من مجرد صراع حول السلطة

قواعد سعودية جديدة لتنظيم مزاولة أعمال الصرافة