مصر ترفض إنتاج فيلمين جديدين عن «عبدالناصر» و«السادات»

الخميس 16 نوفمبر 2017 06:11 ص

رفض قطاع الإنتاج في التليفزيون المصري إنتاج فيلم «المنصة»، الذي تتناول أحداثه تفاصيل اغتيال الرئيس المصري الراحل «محمد أنور السادات» من تأليف السيناريست «بشير الديك»، إذ إن الواقعة لا تزال مثيرة للجدل سياسيًا في الشارع المصري وربما يفتح تناولها فنيًا المجال مجددًا للخلافات.

وكان الفنان الراحل «أحمد زكي» خاض تجربة إنتاج وبطولة فيلم «أيام السادات» عن سيرة الرئيس المصري الراحل عام 2001، وكتب سيناريو وحوار الفيلم «أحمد بهجت» وأخرجه الراحل «محمد خان»، وشاركتا في بطولته الفنانتان «ميرفت أمين» و«منى زكي»، وحقق الفيلم حينها أرباحًا كبرى.

وعلمت «إرم نيوز» أن قطاع الإنتاج في التليفزيون المصري علّل رفض إنتاج الفيلم الجديد بأنه يحتاج ميزانية ضخمة؛ بسبب الديكورات وأجور النجوم ولا توجد سيولة مادية كافية تغطي تكاليف الإنتاج.

وفي سياق مشابه، نشب صدام عنيف بين وزير الثقافة «حلمي النمنم»، والمخرج «محمد فاضل»؛ بسبب رفض «النمنم» إنتاج فيلم بعنوان «ناصر 67»، حيث تقدم «فاضل» بطلب للوزير لتمويل الفيلم الذي تتجاوز ميزانيته 50 مليون جنيه، لكنّ الوزير رفض الطلب  بحجة عدم قدرة الوزارة على تحمل تكاليف الفيلم.

ومن المعروف أن «فاضل» قدَّم عام 1996 فيلمًا بعنوان «ناصر 56» قام ببطولته أيضًا «أحمد زكي»، بمشاركة «فردوس عبدالحميد»، زوجة مخرج الفيلم «فاضل»، وتناول الأخير خلاله أحداث تأميم قناة السويس، ومن ثم كان ينوي تقديم جزء ثانٍ من الفيلم وصولاً إلى حرب 67.

ومن جانبه علّق الناقد المصري «نادر ناشد» على الأمرين قائلاً: «أمر محزن أن تتجاهل مؤسسات الدولة هذه الأعمال المهمة، لأنها تختص بأحداث وشخصيات مؤثرة في التاريخ المصري»، لافتًا إلى أن «هذه الأفلام لا يستطيع إنتاجها إلا الدولة، لأنها تحتاج ميزانيات ضخمة، بخلاف القطاع الخاص الذي يفكر فى الإنتاج بشكل تجاري، ولا يهتم إلا بلغة شباك التذاكر».

  كلمات مفتاحية

مصر التلفزيون قطاع الإنتاج النمنم فيلمان جديدان عبدالناصر السادات ميزانية

برلماني مصري لرئيس أوغندا: «عبدالناصر» جاني في المنام وبيقولك زودوا حصتنا في الميه

أمير سعودي: «عبدالناصر» عن الملك «فيصل».. «سيبك منه ده ما بيفهمش حاجة»

جيوبوليتيكال: كيف خسرت مصر قيادتها للعالم العربي؟