1400 سيارة سعودية فارهة خسائر في غرق سفينة الشحن العملاقة «هوي أوساكا»

الأحد 18 يناير 2015 05:01 ص

ذكرت تقارير صحفية أن خسائر غرق سفينة الشحن العملاقة «هوي أوساكا»، كانت تقلّ على متنها 1400 سيارة فارهة لطرازات جاجوار، لاندروفر، بنتلي، ورولز رويس تُقدّر بـ700 مليون ريال سعودي، وذلك نتيجة جنوح السفينة العملاقة قبالة السواحل البريطانية حيث كانت متجه إلى ألمانيا ومنها إلى ميناء جدة.

وكانت السفينة التى يبلغ وزنها 51 ألف طن، قد خاضت المياه الضحلة فى مضيق سولينت، قرب جزيرة وايت الإنجليزية، في الثالث من يناير/كانون الثاني الحالي، كونها كانت عرضة للغرق.

وقال «إنجار سكياكر»، رئيس شركة «هوي اوتولاينرز» للشحن، التابعة لها السفينة : «تعرضت سفينتنا لميل ودرجة انحراف حادة بعد وقت قصير من مغادرتها الميناء واتخذ مرشد السفينة وربانها القرار بإنقاذ السفينة وطاقمها من خلال الجنوح بها في مياه ضحلة».

وحتى الآن لم يتم اعداد تقرير رسمي بحجم الخسائر والأضرار التى تعرضت لها السفينة العملاقة، وتكلفة شحنة السيارات الفارهة التي كانت على متنها.

ومن المنتظر إعداد التقارير النهائية الرسمية وحصر الأضرار خلال الأيام القليلة القادمة.

وجرى إنقاذ طاقم السفينة البالغ عددهم 25 من السفينة بمعرفة خفر السواحل البريطاني، فيما تم تكليف شركة «فيتزر» لإنقاذ السفن بتحرير السفينة، والتي أعلنت بدورها أن عملية الإنقاذ قد تستغرق أياما أو أسابيع.

ويأتي الإعلان عن تلك الخسارة الكبيرة لسوق السيارات الفارهة في السعودية، في وقت تعاني فيه المملكة من أثار انخفاض أسعار النفط عالميا، التي انخفضت بأكثر من50% من سعرها منذ يونيو/حزيران الماضي، مما أثر على الاقتصاد السعودي حيث زاد العجز في الموازنة السعودية التي وضعت على تقديرات بترولية تخالف تلك التي أصبحت عليه الآن.

  كلمات مفتاحية

%11 مركبات مستعملة واردة للسوق السعودية سنويا

المالية السعودية تستثني 8 أنواع مركبات من سياسة ترشيد البنزين

غرق سفينة هندية في بحر العرب قبل وصولها اليمن