الصحفي المصري «خالد البلشي» يفوز بجائزة «مانديلا» لحقوق الإنسان

الاثنين 27 نوفمبر 2017 08:11 ص

فاز الصحفي المصري ووكيل نقابة الصحفيين السابق «خالد البلشي»، الإثنين، بجائزة «نيلسون مانديلا» الدولية للمدافعين عن حقوق الإنسان.

ووفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للجائزة الدولية، فإنه «تم اختيار الصحفي المصري خالد البلشي لنيل جائزة المدافعين عن حقوق الإنسان لعام 2017».

وبحسب البيان، فقد أثنت «ماري روبنسون»، الحقوقية الأيرلندية وأول امرأة تتولى رئاسة أيرلندا (1990-1997) على عمل «البلشي»، قائلة «العديد من التغييرات القوية تبدأ برؤية فرد شجاع، ونحن نحتفل بشجاعة خالد ونريده أن يعرف أن الشيوخ يسيرون معه».

وتم اختيار «البلشي» للفوز بالجائزة من بين 300 مرشح حول العالم، وسيتم تكريمه في حفل يقام 7 ديسمبر/كانون أول المقبل، في جمهورية فيجي (جنوب غرب المحيط الهادىء قرب نيوزلندا)، وفق المصدر ذاته.

من جانبه، قال «البلشي»، عبر حسابه في موقع «فيسبوك»، إن «الجائزة رسالة تقدير لكل المدافعين عن حرية الصحافة في مصر، كما أنها رسالة إلى الصحفيين السجناء بأن أصواتهم لا تزال قادرة على اختراق جدران السجن».

و«البلشي» صحفي ومدافع مصري عن حقوق الإنسان، سعى من خلال عضويته بـ«جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات»، ورئاسة لجنة الحريات بنقابة الصحفيين سابقا، لتسليط الضوء على الانتهاكات التي ترتكبها الحكومة المصرية حيال حرية الإعلام والتعبير.

وعادة ما تنفي الحكومة المصرية وقوع أية تجاوزات غير قانونية حيال حرية التعبير والإعلام والصحفيين في البلاد.

وفي مارس/آذار الماضي، قضت محكمة مصرية بحبس «البلشي»، أثناء توليه منصب عضو نقابة الصحفيين، سنة مع إيقاف التنفيذ في قضية اتهم فيها بإيواء صحفيين كانا مطلوبين لسلطات البلاد، وهي القضية التي حوكم فيها أيضا نقيب الصحفيين السابق «يحيى قلاش» وعضو مجلس النقابة «جمال عبدالرحيم» بالاتهامات ذاتها.

وتقدم جائزة «نيلسون مانديلا»، شبكة «سيفيكوس» العالمية التي تضم 200 منظمة مجتمع مدني ومئات النشطاء الحقوقيين في جميع أنحاء العالم، باسم الزعيم الجنوب إفريقي «نيلسون مانديلا» وزوجته «غراسا ميشيل».

 

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان مصر جائزة نيلسون مانديلا خالد البلشي حرية التعبير

«مراسلون بلا حدود» تطالب بإنقاذ الصحفيين المعتقلين في مصر

القضاء بعد الإعلام.. «السيسي» يحكم السيطرة قبل انتخابات الرئاسة

المدافع عن الحريات خالد البلشي نقيبا لصحفيي مصر.. وناشطون: أمل في التغيير

ثقب في جدار القمع.. هكذا فاز البلشي بمنصب نقيب صحفيي مصر رغم السيطرة الحكومية