وفاة الفنانة المعتزلة «شادية» بعد 31 عاما من العمل الخيري

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 05:11 ص

 

رحلت الفنانة المصرية المعتزلة «شادية»، مساء الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ86 عاما، حسبما أفادت مصادر وثيقة الصلة من أسرة الفنانة.

وكانت الفنانة الراحلة اعتزلت الفن في عام 1986، لتكرس ما تبقى من حياتها للعمل الخيري. 

وفي أغسطس/أب الماضي، نُقلت «شادية» إلى العناية المركزة بأحد مستشفيات حي المهندسين بمحافظة الجيزة، المتاخمة للعاصمة المصرية، إثر تعرضها لوعكة صحية.

واضطر الأطباء لوضعها على أجهزة التنفس الصناعي، وإبقائها تحت الملاحظة الطبية الدقيقة.

وولدت «شادية» في 8 فبراير/شباط 1931، وكانت على رأس الفنانات المصريات المُعتزلات.

إذ اعتزلت عندما أكملت عامها الخامس والخمسين، ومن مقولاتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب مُصّرة على عدم العودة، رغم تاريخها الفني الطويل: «لأنني في عز مجدي أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا».

وأضافت: «لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي، ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سيشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم؛ ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سأهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتي في خيال الناس».

وبعد اعتزالها الفن عام 1986، عاشت في منزلها المطل على حديقة الحيوان بمدينة الجيزة (غرب القاهرة) في هدوء تام.

وكانت لا تخرج من منزلها إلا نادراً وذلك إلى «مؤسسة شادية الخيرية» في منطقة الهرم (بمدينة الجزيرة)؛ حيث تذهب مرة كل شهر للإشراف على الخدمات المجانية الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة للفقراء من خلال دار للأيتام ومستشفى خيري ومسجد، بالإضافة إلى مسجد آخر في حي المعادي (بمحافظة الجيزة) ومستشفى ودار أيتام آخريتين في منطقة الجيزة (بمحافظة الجيزة).

وقدمت الفنانة الراحلة خلال مسيرتها الفنية، التي قاربت 40 عاماً، حوالي 112 فيلماً، و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة.

وشهد عام 1947 أول تعارف بين «شادية» والجمهور من خلال دور ثانوي في فيلم «أزهار وأشواك»، وشاركت في نفس العام في فيلم «العقل في إجازة» مع الفنان «محمد فوزي»، وأطلق عليها المخرج «حلمي رفلة» اسم «شادية» في ذلك الفيلم؛ حيث أدهشت الجميع بأدائها المتميز.

تزوجت الفنانة شادية في بداية حياتها من الفنان «عماد حمدي»، ولم يستمر زواجهما أكثر من 3 سنوات، ثم تزوجت من المهندس «عزيز فتحي» الذي انفصلت عنه أيضاً بعد 3 سنوات، وفي عام 1965 تزوجت الفنان «صلاح ذو الفقار» وانفصلا عام 1972.

وظلت الفنانة المصرية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وفي عام 1984 اختتمت مسيرتها الفنية بفيلم «لا تسألني من أنا»، كما قامت بأداء بعض الأغاني الدينية على المسرح عام 1986 في الليلة المحمدية. 

 

  كلمات مفتاحية

مصر شادية

صحف مصر تهاجم مبادرة السودان وتحتفي بقفزات السياحة وتنعي «شادية»

وفاة المطرب «أبو بكر سالم» بعد صراع مع المرض

ممثلة مصرية معتزلة: طاعة الله ليست بالحجاب.. وسأخلعه قريبا