قاض سعودي: من الضروري تنفيذ أحكام القتل ضد مداني ”الإرهاب“ ولن يرهبنا ”صبية القاعدة وداعش“

الثلاثاء 20 يناير 2015 01:01 ص

خفف القاضي وعضو مجلس الشورى السعودي الدكتور «عيسى الغيث»، من شأن التهديدات التي يتلقاها القضاة من الجماعات الجهادية، وما كشف أخيراً من وجود مخططات تستهدف قضاة المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة.

وأكد «الغيث»، في تصريحات نشرتها صحيفة «الوطن»، على أهمية إنفاذ أوامر القتل تعزيراً التي صدرت في حق بعض مداني الإرهاب بعد صدور التوجيهات العليا، متوقعاً أن يتم ذلك قريباً. معلقا على ما كشفته المحكمة الجزائية المخصصة بالرياض عبر أحد أحكامها عن وجود مخططات تستهدف قضاة المحكمة، بالقول «من الطبيعي أن تحصل هذه المواقف تجاه القضاة».

وحول تشديد الحراسات على قضاة «الجزائية المتخصصة»، أكد «الغيث» عدم وجود حاجة تستدعي ذلك، قائلاً: «جميعنا مارس العمل القضائي، ونظرنا كثيراً من القضايا المتعلقة بالإرهاب وأمن الدولة، وجميعنا نسير بلا حراسات أمنية والحامي هو الله عز وجل»، فيما شدد على أن الجهات المتخصصة لا تغفل هذا الأمر وتقوم بالواجب المطلوب في مثل تلك الحالات.

وشدد «الغيث» على ضرورة عدم إعطاء من وصفهم بـصبية ومراهقي القاعدة وداعش فرصة لترهيب المجتمع، أو أن نبعث لهم برسالة تفيد رضوخنا لتهديداتهم. وقال «هؤلاء من وراء الكاونترات يهددون، ولكنهم أجبن من أن يطلقوا رصاصة واحدة»على حد قوله.

وثمن عضو مجلس الشورى، الدور الذي يقوم به رجال المباحث العامة في الحرب على الإرهاب، واصفا إياهم بـ«المجاهدين»، على حسب وصفه.

وعن الأصوات التي تقول إن تنفيذ أحكام القتل في حق (الإرهابيين) من الممكن أن يؤزم الوضع الأمني، قال «لا بكل تأكيد تنفيذ هذه الأحكام دليل على عدالة الشريعة، وأيضاً قوة الدولة واحترام المجتمع بنوعيه المواطنين والمقيمين، ومن المعروف أن تطبيق الأحكام يؤدي إلى استتباب الأمن، ودليل على قوة الدولة وحزمها وهذا أمر معروف»، مستدلاً بذلك على حالة الانكماش التي يعيشها الإرهابيون بعد كل ضربة أمنية تسدد إليهم.

وعدّ «الغيث» أن تنفيذ أحكام القتل بحق المدانين هو شأن سيادي ويقرره ولي الأمر تبعاً للتوقيت المناسب وظروف التطبيق، مشدداً في المقابل على ضرورة سرعة تنفيذ الأحكام بعد اكتسابها، لأن من شأن ذلك تفويت فرصة استمرار المتطرفين في عملياتهم وغيهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية القاعدة عيسى الغيث

الجزائية السعودية تحقق رقما قياسيا في إنجاز قضايا الاٍرهاب

«الجزائية» تدين 92 متهما بـ«الإرهاب» بينهم مصري ويمني وصومالي وإحالة آخر إلى الصحة النفسية

حصيلة أحكام الجزائية السعودية في أسبوع: إعدام اثنين وحبس 18 بينهم 4 سيدات وقطري وأفغاني

السعودية.. القتل تعزيرا لشخصين في القطيف .. وإدانة 13 متهما في "خلية قطر"

الجزائية السعودية تقضي بإعدام اثنين وسجن 21 سعوديا بتهم تتعلق بالإرهاب