«ترامب» يؤجل قرار نقل السفارة الأمريكية بـ(إسرائيل) إلى القدس

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 05:12 ص

كشف البيت الأبيض، أمس الإثنين، عن تأجيل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مشيرا إلى أنه سيتخذ القرار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به متحدث البيت الأبيض، «هوغان غيدلي»، لوسائل الإعلام التي رافقت «ترامب» في رحلة العودة من ولاية يوتاه، إلى عاصمة البلاد واشنطن، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال «غيدلي»، إن «ترامب سيعلن خلال الأيام القليلة القادمة، إذا ما كان سيوقع قرارًا بوقف تنفيذ نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أم لا».

ومؤخراً، تداولت وسائل إعلام أمريكية تقارير بشأن اعتزام «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وأبدية لـ(إسرائيل).

وقال مسؤولون أمريكيون، الجمعة الماضي، إن «ترامب»، يعتزم الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، في خطاب يلقيه الأربعاء المقبل.

وفي عام 2002، أصدر الكونغرس الأمريكي تشريعاً تضمن تحويل السفارة الأمريكية في تل أبيب للقدس، لكن الرئيس «جورج دبليو بوش»، وقتها قرر عدم تفعيل تلك الفقرة، وقرر تأجيل التنفيذ لمدة 6 أشهر.

واعتاد خلفاء «بوش» تجديد قرار التعليق بشكل متواصل، منذ ذلك الحين.

وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

  كلمات مفتاحية

القدس ترامب السفارة الأمريكية الكونغرس البيت الأبيض العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

«عباس» يجري اتصالات واسعة قبل خطاب «ترامب» بخصوص القدس

«ترامب» يبلغ قادة عرب و«نتنياهو» عزمه نقل السفارة للقدس