«ترامب» يبلغ قادة عرب و«نتنياهو» عزمه نقل السفارة للقدس

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 04:12 ص

أبلغ الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، عبر اتصال هاتفي، نظيره الفلسطيني «محمود عباس»، الثلاثاء، نيته نقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس.

كما أبلغ «ترامب» القرار ذاته إلى كل من: العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، والرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

وقال بيان للرئاسة الفلسطينية إن «عباس» حذر خلال اتصال «ترامب» به، من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، حسب وكالة «رويترز».

ولم يذكر المتحدث باسم الرئاسة ما إذا كان «ترامب» تطرق إلى توقيت اتخاذ مثل هذه الخطوة، من عدمه.

ويأتي هذا الاتصال بعدما حذر مسؤولون فلسطينيون من أن أي اعتراف أمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) أو نقل سفارة واشنطن من (تل أبيب) إلى القدس؛ سيؤدي إلى إفشال جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما أجرى «ترامب» سلسلة اتصالات هاتفية، أخرى، مع «نتنياهو»، قالت مصادر عبرية إنه لذات الغرض.

وقالت المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي، «سارة ساندرز»، في وقت سابق اليوم: «كانت لدى الرئيس مكالمات مقررة هذا الصباح مع نتنياهو، والملك عبدالله، وعباس، والسيسي، وسننشر ما جرى في هذه المحادثات لاحقا».

وفي الرياض، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، تلقى الملك «سلمان»، اتصالا هاتفيا من «ترامب»، بحثا فيه العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وأكد العاهل السعودي خلال الاتصال أن «أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية، سيضر بمفاوضات السلام، ويزيد التوتر بالمنطقة»، موضحا أن «سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية».

وشدد على أن «من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم× نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين».

وفي عمان، قال بيان ملكي أردني، إن «ترامب» أبلغ الملك «عبدالله»، نيته نقل السفارة، بيد أن الأخير حذره من الانعكاسات الخطيرة لتلك الخطوة على أمن واستقرار المنطقة.

وفي القاهرة، قالت الرئاسة المصرية، إن «السيسي» تلقى اتصالاً من «ترامب»، تناول القرار المزمع اتخاذه من قبل الإدارة الأمريكية بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وأكد «السيسي»، حسب البيان، موقف مصر الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة.

كما أكد ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.

ومؤخراً، تداولت وسائل إعلام أمريكية تقارير بشأن اعتزام «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وأبدية لـ(إسرائيل)، وإعلان نقل سفارة بلاده إلى القدس، خلال خطاب يلقيه غدا الأربعاء.

وكبقية الدول الأخرى في العالم، لم تعترف الولايات المتحدة بالضم الإسرائيلي غير الشرعي لمدينة القدس الشرقية.

ودأبت الإدارات الأمريكية السابقة على اعتبار القدس إحدى قضايا الحل النهائي للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، اليوم، حذرت جامعة الدول العربية، الإدارة الأمريكية، من العبث بمصير مدينة القدس المحتلة، وإعلانها عاصمة لـ(إسرائيل).

فيما قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده ستدعو إلى عقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في حال قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967. 

  كلمات مفتاحية

فلسطين السفارة الأمريكية القدس أمريكا البيت الأبيض إسرائيل ترامب عباس الملك سلمان

(إسرائيل) تهاجم دفاع «أردوغان» عن القدس وتهديده بقطع العلاقات

الجامعة العربية تحذر واشنطن من العبث بمصير «القدس»

«ترامب» يؤجل قرار نقل السفارة الأمريكية بـ(إسرائيل) إلى القدس